مجتمع مدني

لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في الكرخ تعقد مؤتمرها الثالث / سلام حسن الساعدي

عقدت لجنة تنسيق الكرخ الأولى للتيار الديمقراطي مؤتمرها الثالث يوم السبت الماضي في قاعة مركز شباب الإسكان بحضور رائد فهمي عضو اللجنة التنفيذية للتيار الديمقراطي، والقيادي في الحزب الشيوعي العراقي، وشاكر كتاب الأمين العام لحزب العمل الوطني الديمقراطي، وعضو المكتب التنفيذي للتيار، وجهاد جليل عضو المكتب التنفيذي للتيار، وبعض الشخصيات الوطنية والقوى الديمقراطية المعروفة على الصعيد الوطني والمحلي وبعض أعضاء منظمات المجتمع المدني. في بداية المؤتمر وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح شهداء الحركة الوطنية. وبعد ذلك جرت قراءة بيان من قبل احد أعضاء لجنة التنسيق، وطرح فيه برنامج ومشاريع التيار الديمقراطي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. وتحدث رائد فهمي عن "توجهات التيار الديمقراطي ومهام أفراده بالعمل والمضي من اجل بناء الوحدة الوطنية، وخصوصا بعد تشخيص التيار والقوى المدنية الأزمات ومخاطر عدم تدارك أسباب الأزمة والوقوف في معالجتها التي تستهدف الوحدة الوطنية. كذلك تعمد القوى المتنفذة على إثارة الأزمات وتبنيها المشروع الطائفي بالرغم من التحذيرات لما فيها من خطورة على المواطن العراقي".
وشخّص فهمي "الصراعات الدائرة بين القوى المتنفذة على السلطة، وظهور المناكدات والمناكفات وعدم التوصل إلى إقرار أي قانون، ومرور قوانين عدة لصالح القوى المتنفذة، ومن ضمنها قانون الانتخابات الحالي". وشدد على ضرورة أن يساهم التيار في الحراك الاجتماعي، وان يؤكد حضوره على انه البديل المناسب للقضاء على شتى أنواع الأزمات، وعبور خندق الطائفية، لافتا إلى أن "هنالك حاجة ملحة للتغيير، بحسب آراء الشارع العراقي وقناعات الناس، فيجب على التيار الديمقراطي أن يؤسس ويعمق نشاطه بما يلمسه من مزاج الناس".
بعد ذلك فتح الباب أمام المداخلات والمناقشات. ومن ثم انتخب المؤتمر اللجنة التنسيقية للكرخ الاولى، وقد فاز 15 ناشطا من ضمنهم 3 نساء وشابان.