مجتمع مدني

بيان صادر عن اجتماع القوى الوطنية المدنية والديمقراطية :نحو تحالف واسع يضم القوى المدنية الديمقراطية

انعقد يوم الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2013 في بغداد، الاجتماع الثاني الموسع لممثلي القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، وبعد الترحيب بالشخصيات والقوى الجديدة الراغبة بالانتظام في تحالف قوى الاعتدال المدني, للمشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة في قائمة موحدة على المستوى الوطني.
تدارس الحاضرون الخطوات العملية لتشكيل الائتلاف الانتخابي في موعد لا يتجاوز مطلع الشهر القادم، واقروا في هذا الخصوص جملة توصيات ستأخذ طريقها للتنفيذ في الاجتماع القادم.
شدد الحاضرون على اعداد مشروع وثيقة الخطاب السياسي للائتلاف لمناقشتها واعتمادها في الاجتماع القادم، مؤكدين طبيعة الائتلاف المدنية والديمقراطية العابرة للطائفية ونظام المحاصصة المقيتة في اتجاه بناء دولة المواطنة والقانون والضمانات الاجتماعية.
واتفق المجتمعون على أهمية ان يكون برنامج التحالف واقعياً يمس حاجات ومصالح المواطنين، بعيداً عن محاولات ايهام الناس وخداعهم بما لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع.
واكد المشاركون في الاجتماع ضرورة الانفتاح على القوى والشخصيات المدنية الاخرى لتأمين مشاركتها في هذا التحالف، وللعمل سوية من أجل التغيير نحو عراق امن ومستقر يتجاوز أزمة نظام الحكم المبني على المحاصصة الطائفية، وما خلفته من خراب ودمار وفساد، وما وفرت من بيئة مناسبة لنشاط قوى الارهاب والمليشيات والجريمة المنظمة.

المشاركون في الاجتماع:

الحركة الاشتراكية العربية
الأرادة الوطنية
نهضة الاهالي
حزب الشعب
حركة الوفاء
تجمع الهلال
الحزب الليبرالي العراقي
تجمع صورة بغداد
التجمع الديمقراطي الاجتماعي
حزب العمال الثوري العربي
حزب الاصلاح الديمقراطي
حزب الموظفين والمتقاعدين الليبرالي
التجمع الوطني المسيحي الموحد
حركة الشباب للتغيير
مؤسسة اللاطائفيين العراقيين
المفوضية العراقية لمنظمات المجتمع المدني المستقل
المنبر الديمقراطي الكلداني
جماعة الاهالي اليوم
قوى وشخصيات التيار الديمقراطي
الحزب الشيوعي العراقي
الحزب الوطني الديمقراطي
حزب العمل الوطني
حزب الأمة العراقية
حركة العمل الديمقراطي

شخصيات ديمقراطية ويسارية