مجتمع مدني

في بغداد والحلة ... إحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

بغداد ، الحلة - طريق الشعب
تحت شعار "لعراق أفضل .. أوقفوا العنف ضد النساء" نظمت رابطة المرأة العراقية امس الاول الاثنين في ساحة كهرمانة وسط بغداد، وقفة استذكارية بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، شاركت فيها ايضا منظمة عمار الخيرية الدولية.
وعلى هامش الوقفة اكدت سكرتيرة الرابطة شميران مروكل أهمية الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق المرأة , وشددت على ضرورة توحيد الجهود للحد من ازدياد العنف ضد النساء , ومطالبة السلطات التشريعية وا لتنفيذية والقضائية بإقرار التشريعات الضرورية لحماية النساء من الانتهاكات والتمييز والعنف، وتعزيز دور المرأة عبر القيام بحملات لرفع الوعي الثقافي والاجتماعي بما يضمن مشاركة أوسع للنساء في بناء عراق أفضل.
واصدرت الرابطة كذلك بيانا تم توزيعه في العديد من مناطق بغداد ومدن البلاد الاخرى، وفي الخارج، واشارت فيه الى انه "بالرغم من مرور عشر سنوات على التغيير الذي حصل على الواقع السياسي وما رافقه من انفتاح على القوانين وسن دستور جديد في العراق ما تزال النساء والفتيات يتعرضن في جميع المدن العراقية للاعتداء والضرب والاغتصاب، والتشويه والإساءة والتمييز والقهر والاستغلال وحتى القتل. وهذه بمجملها تشكل انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان" .
في الوقت نفسه استذكرت النساء الحليات اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، بوقفة ساهمت فيها مجموعة كبيرة من النساء من مختلف الأعمار، وسط ساحة الاحتفالات في سوق مدينة الحلة، وتعاونت في اقامتها عدة منظمات غير حكومية، منها منظمة بنت الرافدين ورابطة المرأة العراقية والتيار الديمقراطي العراقي، الى جانب عدد من الشخصيات الأدبية والفنية والصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية.
وفي مجرى الاحتفالية قرأت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في محافظة بابل حسينة بنيان نص بيان الرابطة بالمناسبة، فيما رفعت منظمة بنت الرافدين شعار" من السلام في المنزل الى السلام في العالم" واستعرضت حالات عنف تعرضت لها مجموعة من النساء على ايدي ازواجهن واخوانهن واهلهن.
وقدمت مجموعة من الفنانات والفنانين في الفعالية، التي استغرقت ساعة ونصف الساعة، مسرحية تجسد حالات من العنف والمعاناة اليومية التي تتعرض لها المرأة من قبل ذويها والمجتمع والدولة.
هذا واوقدت الشموع رمزاً للنساء اللاتي يجاهدن من اجل العيش بكرامة ويحرقن اعمارهن من اجل اسعاد الاخرين