مجتمع مدني

بيان عن مشاركة الجالية العراقية في فرنسا بانتخابات مجلس النواب 2014

تم عقد اجتماع تداولي للجالية العراقية في فرنسا بتاريخ 20 كانون الأول 2013، بدعوة من المنتدى العراقي في فرنسا، وتم تلبية الدعوة من عدد من أبناء الجالية. تم عرض نتائج انتخابات المحافظات والتغيرات على خارطة التحالفات وطريقة سانت ليغو في توزيع المقاعد، كذلك مسودة تنظيم انتخاب العراقيين في الخارج لانتخابات مجلس النواب العراقي 2014 رقم (10) لســنة 2013. الذي أصدرته المفوضية العليا للانتخابات حول انتخابات عراقيي الخارج.

وقد تم الاتفاق على المطالب التالية:

1. ان يكون التصويت لعراقيي الخارج على أساس العراق دائرة انتخابية واحدة. حيث ان الفقرة الخامسة (5) من المادة (40)، ونصها "يصوت عراقيو الخارج لصالح محافظاتهم وفقاً لإجراءات تضعها المفوضية" فيها الكثير من الإجحاف بحق عراقيي الخارج وبالأخص الجيل الثاني الذي ينتمي للعراق فقط.

2. تسهيل العملية الانتخابية من خلال قبول الاوراق الثبوتية الرسمية الصادرة العراقية والأجنبية، وباعتماد الوثائق من البلدان التي يقيم فيها العراقيون، مثل جواز السفر، للتأكد من عراقية المصوت لمن لا يملك كل الوثائق العراقية.

3. فتح مراكز التسجيل بسرعة لحل مشاكل الوثائق الثبوتية، لكي نتجاوز المصاعب التي مررنا بها خلال الانتخابات عام 2010.

4. مساعدة العراقيين وتشجيعهم للمشاركة بالانتخابات وذلك برصد ميزانية للنقل الجماعي من المناطق الفرنسية للمركز الانتخابي في باريس.

5. استقلالية من يعمل في مركز التسجيل والانتخاب.

وبعد انتهاء الاجتماع، قرر الحاضرين تشكيل لجنة للمتابعة.

تقبلوا وافر التقدير والاحترام