مجتمع مدني

نشاطات واسعة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق

بغداد - طريق الشعبفي المؤتمرات والندوات العربية
ــ عبر الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب مؤخراً في بيان له عن استنكاره للجريمة النكراء التي وقعت بحق عدد من العمال العراقيين الذين يعملون في شركة لتنفيذ مشروع الغاز بمحافظة ديالى. جاء البيان إثر بيان صحفي صدر عن الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ادان واستنكر بشدة الحادث الارهابي الجبان الذي تعرض له عمالنا وطالب الاتحادات والمنظمات العربية والدولية بادانة هذه الجريمة النكراء للقوى الارهابية التي تستهدف شعبنا العراقي واقتصاده الوطني.

الاجتماع الدولي لنقابات العمال العرب

ــ بمشاركة السيد كريم لفته سندال الامين العام للاتحاد العربي للبناء والاخشاب وصناعة مواد البناء رئيس النقابة العامة لعمال البناء والاخشاب في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اختتمت اللجنة الدستورية للاتحادات المهنية العربية اعمالها بفندق البارون بالقاهرة الأحد 22 كانون الأول 2013، بحضور رجب معتوق الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وقد اصدرت البيان الختامي جاء فيه: "بدعوة من الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، عقدت اللجنة الدستورية للاتحادات المهنية العربية، اجتماعها الدوري السنوي في القاهرة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة 21 - 22 كانون الاول / ديسمبر 2013. شارك في هذا الاجتماع الذى ترأسه الاخ / رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كل من : الأخ / فوزي عبد الباري، الأمين العام للاتحاد العربي للنفط والمناجم والكيماويات. الاخ / صالح سالم قلية، الامين العام للاتحاد العربي للمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية. الأخ / صلاح إبراهيم، الأمين العام للاتحاد العربي للزراعة والصناعات الغذائية والصيد. الأخ / د. سر الختم الأمين عبد القادر، الأمين العام للاتحاد العربي للعاملين بالصحة. الأخ / خير السيد عبد القادر، الأمين العام لاتحاد المتقاعدين العرب. الأخ / عبد المنعم العزالي، عضو الأمانة العامة لاتحاد المتقاعدين العرب. الأخ / جبالي محمد المراغي، الأمين العام للاتحاد العربي للنقل. الأخ / سيد أبو المجد، الأمين العام للاتحاد العربي للتعليم والطباعة والإعلام. الأخ / عبد القادر جنيد، الأمين العام للاتحاد العربي للصناعات الميكانيكية والمعدنية. الأخ / المهندس خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والميكانيكية بجمهورية مصر العربية. الأخ / كريم لفتة سندال، الأمين العام للاتحاد العربي للبناء والأخشاب وصناعة مواد البناء. الأخ / نبيل العاقل، الأمين العام للاتحاد العربي للبلديات والسياحة. وحضر الاجتماع الأخ / عبد الوهاب خضر رئيس تحرير وكالة أنباء العمال العرب، بينما تغيب عن اعماله الأخ / عبد الفتاح إبراهيم، الأمين العام لاتحاد العربي للنسيج وصناعة الملابس وذلك لارتباطات مسبقة. وناقشت اللجنة جدول الأعمال التالي: تقارير الأمناء العامين للاتحادات المهنية العربية عن واقع اتحاداتهم خلال السنتين الماضيتين. وضع خطة مشتركة تضمن تجاوز ما تتعرض له الاتحادات المهنية العربية من مشاكل ومعوقات. وضع خطة مشتركة لتفعيل دور وأداء الاتحادات المهنية العربية. استعراض الوضع النقابي العربي الراهن وانعكاساته على الاتحادات المهنية العربية تنظيميا. استعراض الوضع النقابي الدولي. النظر في تعديلات دستور الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ونظم الاتحادات المهنية العربية. وأهمية التواجد والمشاركة بمؤتمري العمل العربي والدولي، والاهتمام بالجانب التوعوي والتثقيفي للعمال. والتركيز على الجانب الإعلامي لتغطية كافة الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الاتحادات المهنية العربية.

آليات الدعم الاجتماعي للعمال المتقاعدين العرب

بمشاركة وفد من النقابة العامة للعمال المتقاعدين في اتحادنا العام ضم السادة حسين علي هادي رئيس النقابة الامين العام المساعد لاتحاد العمال المتقاعدين العرب وخالد علوان صالح وعلي عبيد كليل أعضاء مكتب النقابة اختتمت الأربعاء 19 كانون اول 2013 بالجامعة العمالية بالقاهرة الندوة القومية حول آليات الدعم الاجتماعي للعمال المتقاعدين العرب التي نظمها اتحاد المتقاعدين العرب، عضو الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بالتعاون مع المركز العربي للتأمينات ‏الاجتماعية التابع لمنظمة العمل العربية خلال الفترة 17 - 19 كانون أول 2013. شارك في حفل الاختتام كل من السيد رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، السيد خير السيد عبدالقادر الامين العام لاتحاد المتقاعدين العرب، السيد حيدر أبشر المدير العام المساعد لمنظمة العمل العربية، السيد خالد ياسين مدير المركز العربي للتأمينات الاجتماعية، السيد مصطفى السيد مدير الجامعة العمالية بجمهورية مصر العربية، بالإضافة الى المشاركين في هذه الندوة القومية من منظمات المتقاعدين العرب من السودان، اليمن، فلسطين، مصر، تونس، المغرب، العراق، الكويت، البحرين. وتحدث السيد الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في هذا الحفل الختامي مثنيا على الدور الذي يقوم به اتحاد المتقاعدين العرب، والنشاط الذي تميز به هذه السنة، حيث عقد مؤتمره العام بالخرطوم بداية العام وأمانته العامة بالعاصمة اللبنانية بيروت، وهذه الندوة القومية بالقاهرة إلى جانب مشاركته في كافة الأنشطة العربية والدولية التي دعي لها ومنها مؤتمر العمل العربي الذي انعقد بالجزائر بشهر نيسان/أبريل الماضي. كما أثنى على التعاون القائم بين منظمة العمل العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومنظماته الأعضاء ومنها اتحاد المتقاعدين العرب. وأشاد بموضوع هذه الندوة والمشاركة الواسعة التي شهدتها حيث بلغ عدد المشاركين والمشاركات نحو خمسة وثلاثين مشاركا ومشاركة. ورحب بالتوسع بمشاركة العنصر النسائي في مثل هذه الفعاليات. وتحدث السيد معتوق عن التحديات الراهنة التي تشهدها الحركة النقابية العربية وسبل مواجهتها. وقال ان النجاح في عقد مثل هذه الفعاليات وتكثيف النشاط والالتحام بالقواعد العمالية على مساحة الوطن العربي يمثل افضل رسالة يتم توجيهها لأولئك الذين يعتقدون أنهم قادرون على النيل من الحركة النقابية العربية وتفتيتها وتمزيقها.

الدورة الثامنة للمجلس التنفيذي للاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية

انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية في جلسته المنعقدة في 17 كانون الأول / ديسمبر 2013 المنعقدة بقاعة المؤتمرات باتحاد المصارف السودانية، السيد أكرم فاضل التميمي رئيس النقابة العامة لعمال الخدمات الاجتماعية في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق اميناً عاماً مساعداً للاتحاد فيما محمد وهب الله رئيس نقابة التجارة بجمهورية مصر العربية رئيساً له للدورة النقابية القادمة، كما انتخب السيد / نور الهدى عبد العليم رئيس النقابة العامة للمصارف والأعمال المالية والحسابية والتجارة بجمهورية السودان نائبا له.
وانتخب السيد / جمال عبد الناصر عقبي رئيس النقابة العامة للمصارف والتأمينات والأعمال المالية بجمهورية مصر العربية أمينا عاما مساعدا. وأمناء مساعدين من كل من الجزائر وتونس واليمن وسوريا والعراق والكويت وفلسطين. ولأول مرة في تاريخ الاتحادات المهنية تنتخب سيدة لموقع الأمين العام المساعد، وهي الأخت / نسرية الرسلاني الكاتب العام للجامعة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية بالاتحاد العام لعمال تونس.
وعقدت لجنة المرأة العاملة في هذا القطاع اجتماعا تنظيميا لها بحضور السيدة نعمات احمد حسن رئيسة لجنة المرأة العربية العاملة والطفل بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب. وانتخبت السيدة / مايسة احمد عطوة من النقابة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية بجمهورية مصر العربية رئيساً لها. كما انتخب عضوات قيادة اللجنة من الأخوات، فائزة سليمان بابكر (السودان)، عزيزو خيرة (الجزائر)، ثناء مظلوم رجب (العراق)، ذكرى عبده يحي (اليمن)، فاطمة الساعدي عبدالسلام (ليبيا)، منى مغربي محمد (مصر) قوت القلوب احمد (مصر)، هويدا السباعي (مصر)، سارة ملحم (فلسطين).
شارك في اعمال الدورة ممثلو النقابات من السودان، مصر، اليمن، البحرين، الكويت، العراق، فلسطين، سوريا، ليبيا، تونس، الجزائر، موريتانيا، إريتريا. كما شارك في أعمال الملتقى عدد من الوزراء ومدراء البنوك وشركات التنفيذ ومدراء الأجهزة المختصة، وعدد من الخبراء والباحثين العرب في مجال الاقتصاد والاستثمار، وحشد من المهتمين بهذا المجال، ولفيف من رجال الصحافة والإعلام السوداني والعربي. البروفيسور إبراهيم غندور في كلمته الترحيبية في اول مشاركة له من خلال منصبه الجديد كمساعد لرئيس الجمهورية، أكد أهمية عقد هذا الملتقى وعقد المجلس التنفيذي للاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والتجارة والأعمال المالية بهذا الحضور المشرف وبهذه المشاركة الواسعة للمرأة العاملة في هذا القطاع، واعتبر أن انعقاد هذه الفعاليات يوجه رسالة هامة لكل من يشككون في وحدة العمال العرب وكل من يراهنون على إنهاء الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب. ومعلوم ان الاتحاد العربي للعاملين بالمصارف والتأمينات والأعمال المالية وهو احد الاتحادات المهنية العربية التابعة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، تعود إقامة مثل هذه الفعاليات في إطار أنشطته في مناقشة الملفات المالية والاقتصادية والمصرفية العربية. هذا الملتقى يعقد بالتعاون مع النقابة العامة لعمال المصارف والأعمال المالية الحسابية والتجارة والتأمين، والاتحاد العام لنقابات عمال السودان، بإشراف الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ضمن متابعة تنفيذ خطة نشاط للاتحادات المهنية العربية للعام 2013.