فضاءات

ناجحة صالح تستحضر عبق الماضي / عبد جعفر

إفتتح يوم 19 نيسان 2014 في المركز الثقافي في لندن معرض الفنانة المغتربة ناجحة صالح. وضم المعرض الذي سمّي (إستحضار عبق الماضي) العديد من اعمال السيراميك الممثلة للبيوت البغدادية والقباب والمعمار الشرقي والأقنعة والمعلقات. ولعل من أبرز مميزات هذا المعرض إعتناء الفنانة التشكيلية بإظهار البيئة الشعبية العراقية، عبرجمالية وجوه النساء المنكفئات على أحزانهن والأبواب والزخرفة والنخلة السومرية والأقواس واستخدام اللون الفيروزي الساحر في تبيان المعمار الشرقي.
وحول ذلك تقول الفنانة صالح إنها وجدت في العمل الفني وخصوصا السيراميك اداة للتعبير عما تحمله من ذكريات عن الوطن، وتلك المفردات الجمالية التي مرت بها والتي ترتبط بمشاهد الحياة اليومية، فالأبواب والنوافذ والشناشيل تشكل قيمة ثابتة في أعمالها. وتضيف :
"ولكن هذه الأشياء بالنسبة لي مادة أولية يعاد تشكيلها وتوظيفها داخل بناء أعم بشري ونباتي وحجري، فيه مكونات الأشياء ذاتها وليس دخيلا على سطح صلب، وبالنسبة لي فأن السيراميك تكوين نحتي أكثر مما هو تزييني. ولذلك فأني مقتصدة في الألوان، فاللون عندي يريد أن يكون منبثقا من مادة العمل، ومصهورا بأصالته، ولايخلو عملي من دراما العمل النحتي، فالنساء المنكفئات على أحزانهن شاهدات على البيئة التي أستقي منها مفردات عملي".
الجدير بالإشارة إن الفنانة ناجحة صالح قد أكلمت دراستها في بلغاريا وأقامت العديد من المعارض الخاصة والمشتركة، وتقيم حالياً في لندن.