فضاءات

المقهى الثقافي في لندن يطفىء شمعته الثالثة

طريق الشعب ـ لندنفي جو صداقي مبهج، إحتفل زبائن المقهى مساء يوم 27 نيسان 2014 وفي مبناه الجديد (شمال لندن - كامدن)، بدخول مقهاهم عامه الرابع، حيث قطع ( كعكة عيد الميلاد) الكاتب خالد القشطيني الذي تمنى للمقهى مواصلة رحلته الشجاعة في إعلاء شأن الثقافة العراقية. ثم إستمع الحاضرون الى الفنان علي رفيق، أحد الأعضاء المؤسسين، وهو يقدم عرضاً سريعاً لأهم إنجازات المقهى، والذي أشار فيه الى إقامة ثلاث آماسي عن المسرح استضاف فيها ممثلي فرقة ستديو الممثل ومخرجته الفنانة روناك شوقي، والكاتب المسرحي ماجد الخطيب، والفنانين المسرحيين علي رفيق وعلي فوزي وفلاح هاشم للحديث عن يوم المسرح العالمي. كما أقام المقهى ست آماسي فكرية تحدث فيها الأساتذة عبد الرزاق الصافي عن كتابه (شاهد عصر)، وخالد القشطيني عن ( فترة الخمسينيات)، ورشيد الخيون عن (أخوان الصفا )، ورفعة الجادرجي عن (الحرفة والفن)، وفالح عبد الجبار عن (ماركس شاعر الديالكتيك)، وابراهيم الحيدري عن (مدرسة فرانكفورت)، ومحمد علي توفيق عن ( اللغة الكردية لهجاتها وتاريخها ومشروع توحيدها). وفي الجانب الموسيقي والغناء استضاف المقهى كلا من الفنان إحسان الامام للحديث عن (الموشحات وتقديم نماذج منها)، وطه حسين رهك للحديث عن (دراما الموسيقى) وأحمد مختار للحديث عن الرائد ( صالح الكويتي ) ، وعمار علو برفقة عازف الساكسفون الانكليزي جك بيكس للحديث عن (الساكسفون و المقام العراقي )، والباحثة عائشة خلاف عن ( السلالم اللونية والأشكال الموسيقية : المقام النوبة الموشح - الأدوار ) مع شرح لها وأمثلة سمعية - بصرية. كما أقام المقهى أمسيتين لتأبين الفنان المسرحي منذر حلمي (مع عرض فيلم عنه من إعداد علي رفيق) والشاعر مهدي محمد علي والتي إشترك فيها كل من الزملاء فلاح هاشم وعواد ناصر وفاضل السلطاني وكريم السبع وثامر الزيدي.
وفي الجانب القصصي والروائي استضاف المقهى كلا من الروائي لؤي عبدالاله للحديث عن روايته ( كوميديا الحب الالهي)، وكريم كطافة للحديث عن روايته ( حمار وثلاث جمهوريات )، والكاتب والشاعر برهان شاوي عن رواياته (متاهة آدم، ومتاهة حواء ومشرحة بغداد ).
وفي الإماسي التشكيلية قدم الفنان فيصل لعيبي صاحي أمسيتين ، الاولى عن (فن الكاركتيرفي العراق ) والثانية عن ( المرأة في الفن التشكيلي العراقي ).
وفي أماسي الشعر كانت هناك ثلاث أماسي، لكل من الشاعر عدنان الصائغ مع عازفة الفلوت البريطانية نيكي هاينن و الشاعرة دلال جويد مع عازفة العود الشابة ليلك والشاعرفاضل السلطاني، الذي قدمه الكاتب والصحفي لؤي عبد الإله.
وأما في الأماسي السينمائية فقد أستضاف المقهى كلا من الفنان ثامر الزيدي للحديث عن فيلمه للأفلام المتحركة (حي بن يقظان) والسينمائي جمال أمين مع عرض فيلمين قصيرين من أخراجه وفيلم (العربانة) من تمثيله وإخراج هادي ماهود وكرس المقهى أمسية للفيلم الوثائقي، عرض فيها ثلاثة أفلام هي ( العراق أغاني الغائبين) وفيلم لحميد حيدر8/8 و (بغداد تويست) لجو بالاس، وكذلك قدم المقهى عرضا للفيلم الروائي العراقي الطويل (المنعطف) لعميد السينما العراقية الراحل جعفر علي.
وقبل الحوار عن أساليب تطوير العمل اللاحق، تم عرض لقطات من الأماسي التي أقامها المقهى.