فضاءات

إتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقية في هولندا (البلاتفورم) يحتفل بمناسبة الذكرى 56 لثورة 14 تموز

تحت شعار صيانة لوحدة الوطن ونسيجه الاجتماعي وعرفاناً لذكراها الوطنية وتواصلاً بيننا كجالية عراقية
احتفل إتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقية في هولندا (البلاتفورم) ومنظماته بمناسبة الذكرى 56 لثورة 14 تموز المجيدة، وذلك يوم 19 تموز 2014 باقامة سفرة على حدائق دنهاخ (لاهاي) ضمت جمهرة من العراقيين المحبين لهذه الثورة وذكراها. وتمت قراءة كلمة البلاتفوم بهذه المناسبة ومما جاء فيها: في ذكرى ثورة تموز المجيدة لا يمكن الاّ ان نستذكر قراراتها الجريئة بالخروج من حلف بغداد، والغاء المعاهدات الجائرة المخلة بالاستقلال الوطني، وتصفية القواعد العسكرية البريطانية، وتحرير سياسة العراق الخارجية من القيود والاملاءات الأجنبية وبناءها مع مختلف البلدان على اساس مستقل متكافيء، وتحرير الاقتصاد والعملة العراقية من الكتلة الاسترلينية.
لقد جسدت الثورة اهدافها الاقتصادية والاجتماعية الجذرية باصدار قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958، وقانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، وبالغاء قانون دعاوى العشائر. وفي وقت لاحق جاء انجازها الهام الآخر، المتمثل في تشريع قانون النفط رقم 80 لسنة 1961.
تمر بلادنا الان بمنعطف خطير وتعيش ظروفاً صعبة ومعقدة، بعد أن تمكنت عصابات داعش الارهابية بدعم ومساندة حلفائها المحليين والخارجيين من احتلال مناطق واسعة في المحافظات الغربية - الشمالية، مستغلة ظروفاً وتوقيتات خاصة تراكمت فيها الاخطاء والاحباطات والتناحرات، اضافة الى حالة الفراغ الدستوري بعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة.
إن الحرب ضد الارهاب يجب ان تخاض على ارضية وطنية وعدم زج الدين والطائفة باي شكل كان ونطالب بمنع نشاط المليشيات، و إنهاء دورها، وحصر السلاح بيد القوات المسلحة الحكومية فقط.
نعلن عن تضامننا ودعمنا الواسع للشعب الفلسطيني والوقوف ضد العدوان الاسرائيلي الارهابي و ندين الغارات العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزه ونطالب بالوقف الفوري للهجوم العسكري على الشعب الفلسطيني الشقيق.