فضاءات

ديوان بايوس في الحرية والمرأة / رفعت نافع الكناني

صدر حديثا "ديوان بايوس في الحرية والمرأة"، ويحتوي على قصائد للمفكر إدريس طه حسن جمعها الدكتور صالح السراي والدكتور كامل عبد الحسن عامر، ويعتبر الاصدار الثالث لهما بعد الإصدار الأول "ترانيم الروح" والثاني "ايها الناس ... بايوس منهج حضارة السعادة".
يتكون الكتاب من قصائد شعرية تفصح عن أفكاره ورؤاه وما يحدوه من أمل لم يتخل عنه في موضوعين مهمين هما الحرية وما تمثله المرأة في الحياة والواقع، وما يطمح للإنسان من ان يعيش حياة دثارها الحب وتسودها مبادئ حقوق الإنسان ليعيش السعادة.
وسمي بديوان بايوس لوجود رابط بين فكرته نظرية "بايوس" للحياة السعيدة وقصائده المدونة.
يحتوي هذا الكتاب على ديوانين الأول الحرية ويضم 31 قصيدة والثاني طعم المرأة ويضم 25 قصيدة، وتبعه ملحق تعريف بمنهج بايوس والمرحوم ادريس طه حسن.
وقد جاء في المقدمة: الشمس تشرق بعد ان تصارع عتمة الليل وتنشر الضوء في ارجاء الكون معلنة بداية يوم جديد. الكل ينتظرها بلهفة ليواصل بها مسيرة الحياة حتى الذي يتجاهلها وهو غارق في نومه تتسرب إليه من خلال النافذة. والحب والحرية من ازاهير طموحنا وآمالنا اللتين بهما تعاد انفسنا الضائعة في عالم التخلف وبهما تظهر سر القدرة في أعماقنا. انهما القوتان المبدعتان الرقيقتان اللتان تدفعان الانسان في زحام الدرب من اجل التصدي والابداع. والقلب اذا اجدب في شغافة نبع الحرية والحب، فانة يصبح ، بين ضلوعنا راكدا لاروح فيه. لقد ?خترت قصيدة من ديوان الحرية وقصيدة اخرى من ديوان طعم المرأة لعرضها في ادناه .
**
من ديوان الحرية قصيدة ( هجاء مدني )
مجتمع ذكوري.
يفصل الفرد عن سعادته .
يفصل بين الانسان وذاته .
يفصل بين الانسان والانسان .
ينتج
مخازي تخلفه المستدام .
يألف
الاساءة والتعصب والهوى .
يستوطنه
الكرة والعنف والقهر والخنوع.
ينكر
الصدق والاخلاص والنزاهة
يصلى
بنار الجاهلية.
هوس انتهاك الحقوق والحريات
وتسليع الحاجات والحسنات
يفسدون الارض
يقتلون غير القاتل.
يستمرئ بعضهم جراح بعض .
أنى يؤفكون ؟
وأنى لهم الذكرى ؟
أفئدتهم هواء لا يستحون .
**
من ديوان طعم المرأة قصيدة (طغيان )
عينان تنفذان .
شفتان
تقطران .
نهدان
يسقيان .
مروج ومعارج .
هي
زهو الارض .
الهي !
ذا وهج
يتأجج .
ألق
لا يأفل .
لكنه
طغيان .
لن يبرح .
آنستي ,
اللحظة اياها
تفسير
" ياريت
ما شفتك !
ياريت
ماعرفتك ! "
تؤكد أفكاره التي طرحها، ان الحب والحرية اجمل ما في الانسان كلاهما محرمان شرعا وقانونا في المجتمعات!.
وحماية حقوق الإنسان وحرياته جذر ودستور الثورة الأخلاقية المعاصرة. وحق الحرية هو حق الاختلاف والارتباط وحرية الفكر والعقائد واستسقاء المعلومات وبثها. وبين ان فعل الحرية يتحقق بشرطين
1- التخلص من العاهات
2- تطوير الامكانات ..
مثال ذلك الهوة بين التقدم والتخلف ليست هوة تكنولوجية بل بشرية، أي بشر تصدى لمشكلة وآخر استسلم لها . وعبر اصدق تعبير عن محنة المرأة في مجتمعاتنا المعاصرة وما تتعرض له من حيف من المجتمع عامة والاسرة خاصة.."
لك الله يا امرأة: محاصرة بالتشيؤ والاغتراب من كل الجهات، بكل الظلم والظلمات ليس اقلها مجانية الحمل والولادة والأمومة والخدمات. ويؤكد ان تحرير المرأة وهم وهوى ما لم تكن إنسانة أولا.