فضاءات

الآلاف من اهالي البصرة يتظاهرون قرب ديوان المحافظة للمطالبة بإجراء إصلاحات

طريق الشعب
خرج آلاف المواطنين في تظاهرة قرب ديوان محافظة البصرة، أمس الأول الجمعة، للمطالبة باجراء إصلاحات تشمل إقالة المسؤولين الفاشلين ومحاسبة الفاسدين وتحسين الخدمات الأساسية وتطوير الوضع الاقتصادي للمحافظة.
وتميزت التظاهرة بالأعداد الكبيرة للمتظاهرين حيث لم تشهد البصرة مثيلا لهذه الأعداد المنتفضة من قبل، حيث تقدر أعداد المتظاهرين باكثر من 50 ألف متظاهر.
وقال أحد المتظاهرين المواطن هشام جواد، إن "المطالب الأساسية التي خرجت لأجلها التظاهرة تم توزيعها على المتظاهرين، وهي تشمل المطالبة بطرد جميع المسؤولين الفاسدين والفاشلين من مناصبهم ومحاكمتهم علناً، فضلاً عن تطوير الوضع الاقتصادي، وتحسين الخدمات الأساسية، وخاصة فيما يتعلق بالماء والكهرباء والمجاري"، مبيناً أن "بعض المطالب تعد بصرية خالصة، ومن أهمها المطالبة بمعالجة أزمة السكن واسترجاع الأراضي التي استولى عليها مسؤولون، وإيقاف الهجرة الوافدة الى البصرة من محافظات أخرى، وتأهيل وتشغيل المصانع الحكومية المعطلة،?والإسراع في تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير، وإنشاء سد يضم فتحة ملاحية على شط العرب للتخلص من أزمة ملوحة المياه". بدوره، قال متظاهر آخر يدعى أحمد عبد الله، إن "بعض المتظاهرين طالبوا بحل مجلس المحافظة وإقالة المحافظ واجراء انتخابات مبكرة، كما طالبوا أن يكون انتخاب المحافظ من قبل الجماهير مباشرة، وليس من قبل أعضاء مجلس المحافظة"، مضيفاً أن "متظاهرين آخرين رفعوا لافتات ورددوا هتافات أبدوا من خلالها امتعاضهم الشديد من أداء بعض المسؤولين السياسيين، وهناك من رفع صور رئيس الوزراء حيدر العبادي دعماً وتأييداً له حتى?يستمر في تحقيق المزيد من الإصلاحات".
وشدد المتظاهر على أن "تظاهرة اليوم تعد أكبر من التظاهرة التي خرجت يوم الجمعة الماضي، وستكون تظاهرة يوم الجمعة المقبل أكبر من تظاهرة اليوم ما لم تنفذ مطالب المتظاهرين الذين لا يطالبون بأكثر من تحقيق العدالة ومنحهم حقوقهم كمواطنين".
يشار الى أن المتظاهرين غالبيتهم من شريحة الشباب، وقد ازدحم بهم الشارع الممتد بمحاذاة نهر العشار من مفترق شارع الجزائر وحتى مفترق منطقة العشار، فرضت القوات الأمنية اجراءات مشددة، كما انها منعت المتظاهرين من إدخال العصي والأنابيب والآلات الجارحة الى موقع التظاهرة منعاً لوقوع مصادمات.