فضاءات

الشيوعيون يحتفون بالفنان فيصل لعيبي في البصرة / علي ابو عراق

احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة عصر الخميس الماضي بالفنان فيصل لعيبي في جلسة نوعية حضرها الكثير من مثقفي البصرة، الذين جاءوا لاحتضان ابن مدينتهم الفنان الكبير الذي حقق في مسيرته الفنية الابداعية الكثير مما جعله في مصاف الفنانين العالميين، بل فنانا ذا بصمة خاصة في التشكيل العراقي والعالمي. كما تميز بأسلوب خاص حتى قال عنه كثيرون من النقاد انه أسس مدرسة جديدة في الفن العراقي.
قدم الجلسة الرفيق قاسم حنون وتحدث فيها القاص والروائي محمد خضير والشاعر كاظم الحجاج والفنان التشكيلي شاكر حمد والناقد التشكيلي خالد خضير ألصالحي. كما قدم المحامي عزيز الساعدي ورقة ترحيبية .
القاص والأديب الأستاذ محمد خضير نوّه بـ " تجربة الفنان فيصل لعيبي التي مرت بمراحل فنية وتقنية متطورة، ساهمت في تميز أعماله في الوسط الفني العالمي " فيما تحدث الشاعر كاظم الحجاج عن علاقته بالمحتفى به منذ الصغر، حيث كانا يسكنان منطقة الجمهورية الفيصلية سابقا وكانا على صلة وثيقة ببعضهما. وقال الحجاج " لقد تعلمت الرسم مع فيصل على يد شخص سكن منطقتنا جاء وافدا من الحلة. وكان فيصل يرسم بشغف ومهارة، وحين اكتشفت انه افضل مني بكثير على الرغم من انه يرسم بيده اليسرى، أقلعت عن الرسم وسلكت طريق الشعر ".
وأضاف الحجاج ان" فيصل لعيبي ابن عائلة جلها من الموهوبين، فإخوته وأخواته لكل منهم باع في الإبداع سواء في التشكيل او في الشعر ". واشار الى ان " للبصرة جغرافية إبداعية مميزة تتوزع على جميع جهاتها من أبي الخصيب الى القرنة".
من جهته قال الفنان التشكيلي شاكر حمد ان الفنان فيصل لعيبي " فنان متميز ولم يتوقف في محطة واحدة بل كان يندفع الى الأمام دائما لإضافة لمسات إبداعية جديدة لمنجزه الكبير، وكنت اتابعه في الخارج وافخر كثيرا بكل محطاته الفنية الرائدة ".
واضاف انه " منذ 2003 كانت مسيرة فيصل لعيبي زاخرة بالمعارض الشخصية، التي اهم ما فيها انها تسكنها الخصوصية العراقية. فحيثما كان يحط رحاله في عاصمة اوربية او غير اوربية لأقامة معرض، كان العراق يتنقل معه بتلك الخصوصية المشهدية. وقد انعكست تداعيات الحروب والمآسي العراقية في هذه المسيرة "وأوضح حمد ان الحديث عن فيصل لعيبي "يتطلب الخوض في مسارات الفنان ومواهبه المتعددة، فهو الرسام الواقعي، وهو صاحب المدرسة التي أطلق عليها اسم تعبيرية فيصل لعيبي ما بعد الواقعية، وهو رسام كاركتير عالمي..".
وقبل الاختتام قدم السيد معين الحسن ممثل محافظ البصرة الذي حضر الاحتفال باقة ورد الى المحتفى به، كما تسلم الفنان باقة اخرى من الشاعر علي العضب رئيس جمعية الاقتصاديين في البصرة. فيما قلده عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، سكرتير اللجنة المحلية للحزب في البصرة الرفيق كاظم الحسيني قلادة الحزب تقديرا لانجازه الفني ودوره السياسي الوطني.
جدير بالذكر ان الاحتفال اقيم في مناسبة زيارة الفنان لعيبي الى مدينته البصرة بعد حياة في الغربة دامت 37 سنة، وقد التأم المحتفلون في قاعة الشهيد جندال جابر بمقر اللجنة المحلية