فضاءات

ستوكهولم: أمسية لأستذكار الروائي العراقي غائب طعمة فرمان

محمـد الكحط
في أمسية هادئة وديعة، كوداعة الفقيد غائب طعمة فرمان الإنسان والمثقف والمناضل والروائي لأستذكاره، فسيرة هذا الإنسان مليئة بالعطاء ، رغم أنه لم يحقق كل طموحه، أقيمت هذه الأمسية عن الغائب الحاضر بعد ربع قرن من رحيله يوم الجمعة 28 آب 2015م في العاصمة السويدية ستوكهولم في المركز الثقافي العراقي في السويد وبالتعاون مع أتحاد الكتاب العراقيين في السويد.
قدم للأمسية الشاعر أحمد العزاوي مرحبا بالجميع، متحدثا عن الروائي الفقيد غائب طعمة فرمان، بعدها تحدث الروائي كريم السماوي عن فرمان، ضمن مؤلفه "مئة رواية ورواية" تناول غائب طعمة فرمان في التسلسل 62، فتحدث عن حياته ونتاجه الإبداعي. وعن رواية "النخلة والجيران" حيث أشار أنه ((كتب حوار الرواية التي ترسم مصائر بشرية بائسة باللهجة العامية العراقية، وهي لهجة عسيرة الفهم على القارئ العربي، خصوصا في عالمه المغاربي منه، وتبدأ أحداث الرواية في بيت سليمة الخبازة التي تعيش في بيت واسع موحش تشاركها فيه نخلة قميئة عاقر تحاكي في حياتها حياة سليمة التي أضطرت بعد رحيل زوجها عن الحياة قبل عدة سنوات الى أن تمتهن بيع الخبز الذي تعده في جوف الليل. رأت أمامها نخلتها القميئة تبرك قرب الحائط وسط دائرة سوداء. نخلة مهجورة عاقر مثلها.....)).
وكانت مفاجئة الأمسية فلم عن الفقيد من نتاج الفنان فاروق داوود فلم "ذاكرة وجذور" كما أحضر الفنان فاروق من أرشيفه الخاص، صورا ومؤلفات بخط يد الفقيد فرمان، ومؤلف آخر طبعه بيده على الطابعة وهي نسخة أهداها للفنان فاروق والتي يقول عنها فاروق وكأنه كان يشعر بقرب منيته. فلم "ذاكرة وجذور" أحاط بالروائي غائب من كل جوانبه نشأته وبيئته الأولى ملاحقا مراحل تطوره، وحوار مع أصدقائه ومعارفه، كان ممتعا حقا. صفق الحضور للفنان فاروق، وبعد ذلك كانت هنالك مداخلات من قبل دكتور رياض البلداوي الذي عرف الفقيد عن قرب وكذلك الدكتور عقيل الناصري، كما تحدث الشاعر جاسم ولائي عن نتاج الفقيد.
وخلال الأمسية جرى حديث عن الثقافة العراقية وكيفية تفعيل النشاط الثقافي والأستمرار به والتعريف برموزه.