فضاءات

ممثل الجمعية العراقية لحقوق الانسان يشارك في ورشة عمل خاصة بحقوق المكونات العراقية

اربيل- خاص
شارك ممثل الجمعية العراقية الكندية لحقوق الانسان في اقليم كردستان ئاسو قادر عبدالله، في ورشة عمل اقامتها منظمة الامل العراقية بمساعدة منظمة هيفوس الهولندية للتنمية، تأسست في عام 1968 وتعمل من اجل عالم حر ومستقر، وتتلقى الدعم من الاتحاد الاوروبي، تواصلت لمدة يومين في فندق (بانوج) بأربيل، خاصة بحقوق المكونات الصغيرة ومن اتباع الديانات والمذاهب في العراق.
بحثت الورشة، التي شارك فيها عددا من ممثلي جمعيات حقوق الانسان والمجتمع المدني ونشطاء، حقوق المكونات الصغيرة على ضوء الدساتير المحلية والدولية، وجرى التركيز على نقاط الضعف في الدستور العراقي ومسودة دستور اقليم كردستان في ما يخص حقوق المكونات الصغيرة وتم اعتبار قانون رقم 5 لعام 2015 الخاص بحماية حقوق المكونات في الاقليم, من القوانين المهمة، ليس على مستوى العراق بل في دول المنطقة برمتها، بإعتباره تطرق الى حقوق جميع المكونات العراقية دون استثناء.
كما تم التأكيد على التعايش السلمي بين المكونات واتباع الديانات والمذاهب في اقليم كردستان، كالمسيحيين والايزيديين والكاكائيين والزرادشتيين والبهائيين والمندائيين واليهود. وشارك في الورشة شخصين من اليهود بمداخلة حول اهمية موافقة حكومة الاقليم باستحداث مديرية خاصة في وزارة الاوقاف تعني بشؤون اليهود.
في اليوم الثاني من الورشة، قام المشاركون بزيارة لناحية عنكاوا، تضمنت زيارة لكلية بابل للفلسفة وعلوم اللاهوت والتعرف على الدكتور سامر يوحنا الذي قام بإلقاء محاضرة خاصة حول ابرز ما تقوم به كلية بابل، ثم جرى النقاش حول السلام والتعايش السلمي بين المكونات العراقية.