فضاءات

كوبنهاكن تحتفي بيوم الشهيد الشيوعي

مزهر بن مدلول
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك، احتفالا مهيبا بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، وذلك في يوم الاحد 14 / 2 / 2016، وقد حضر الاحتفال جمهور كبير من العراقيين وممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ، كما حضرها الدكتور علاء الجوادي سفير العراق والسلك الدبلوماسي العراقي في الدنمارك.
ابتدأ الحفل الرفيق داود امين، بكلمات وقصائد تلهب الحماس وتستفز العواطف، متطرقا الى الجريمة التي حصلت في 14 شباط من العام 1949 بحق قيادة حزبنا، الذين اناروا لنا الطريق، طريق الحرية والكرامة والديمقراطية، فسلكه الكثير من الوطنيين والثورين والتحقوا بهم حتى صار اسم حزبنا (حزب الشهداء).
بعد ذلك وقف الحضور دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والوطن، ثم انشدوا بصوت عال نشيد موطني.
تلت النشيد الوطني، كلمة لمنظمة حزبنا في الدنمارك، القاها الرفيق علي عبد الله والتي جاء فيها، ان احتفالات الشيوعيين بيوم الشهيد نابعة من ايمانهم بقيمة هذه التضحية التي قدمها رفاقنا في سوح المعارك والنضال من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب، كما تناول في كلمته الازمة الشاملة التي يمر بها وطننا منتقدا بشدة تمسك القوى المتنفذة بسياسة المحاصصة الطائفية والاثنية التي هي اساس البلاء والخراب، واشاد الرفيق ابو بشار بحركة الاحتجاجات الواسعة التي تجري في كافة المحافظات ودعا الحكومة الى الاستجابة الفورية لمطالب الشعب.
ثم القى الرفيق محمد أمين كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، والتي حيا فيها الشهداء الشيوعيين الذي قدموا ارواحهم فداءا لشعبهم ووطنهم، متطرقا الى المحنة التي تمر بها بلادنا اليوم بسبب الارهاب والفساد والمحاصصة.
بعد ذلك قرا الرفيق مزهر بن مدلول كلمة الانصار الشيوعيين، والتي قال فيها، اننا اذ نحتفي اليوم بالشهيد الشيوعي، فأن مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا في ان نقتفي اثر الشهيد ونتمسك بموقفه ونستلهم شجاعته وخاصة ان بلدنا يتعرض الى هجمة قد تؤدي به الى التفكك والضياع.
وبعد الخطاب السياسي، قرأ الرفيق اشتي قصيدة مؤثرة عن الشهيد، كلماتها وصورها عبرت عن مدى شجاعة وبسالة الشهيد وهو يواجة قمع الدكتاتورية الذي فاق كل تصور,
فيما بعد، قدم الشاعر كامل الركابي مجموعة من القصائد التي تتغنى بنخلة العراق وحضارته وتراثه ومناضليه ومواقفهم النبيلة.
كما اسهم الفنان الكبير طالب غالي في مجموعة من الاغاني التي تحيي الشهداء وابتدءها باغنية مرني مرني...
اما الفقرة الاخيرة التي اختتم بها الحفل، فكان عرض لمسرحية قدمته فرقة ينابيع المسرحية بعنوان (السماء مرقد الشهدا) وهي من تاليف اشتي واخراج سلام الصكر وتمثيل الفنانة نضال عبد الكريم.