فضاءات

"يوم الفلم العراقي الخاص بحرية التعبير" في ستوكهولم/ طالب عاشور

نظمت جمعية بابلون للثقافة والفنون، مهرجان يوم الفيلم العراقي الخاص بحرية التعبير وتحت شعار (بحرية التعبير تسمو ديمقراطيتنا)، وبالتعاون مع الجمعية المندائية، وشبكة تعبير/ المعهد العراقي، وتنسيقية التيار الديمقراطي، والإتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في ستوكهولم، وذلك يوم 18/9/ 2016، وعلى قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم. وبدأ الإفتتاح بالنشيد الوطني العراقي "موطني"، والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الشعب العراقي، التي دعت إليه عريفة الفعالية الناشطة زينب مسلم. وفي كلمته شكر الأستاذ سلام قاسم، رئيس جمعية بابيلون للثقافة والفنون، الحاضرين والمساهمين لإعداد هذه الفعالية.
تم عرض مجموعة أفلام روائية قصيرة، وأفلام أخرى وثائقية من إنتاج شبكة تعبير وبدعم من منظمة سيدا السويدية، وهي أفلام معنية بإنتهاكات حقوق الإنسان والحراك الجماهيري في العراق. وقد ألقيت مجموعة من الكلمات والبرقيات، إضافة إلى كلمة خاصة أرسلتها شبكة تعبير وتم قراءتها في الأمسية التي حضرها عدد كبير من أبناء وبنات الجالية العراقية في ستوكهولم، وبعض المنتسبين للجمعيات المذكورة أعلاه.
الأفلام الروائية:-
- فلم بقايا إخراج حسين كولي/13دقيقة، فلم عارض كادر إخراج أحمد كريم/ 6 دقائق، فلم إلتحاق إخراج عمار الشويلي/ 10 دقائق، فلم إحتجاج / إخراج عمر فلاح/24 دقيقة.
الأفلام الوثائقية:-
- مهنة الموت إخراج حسن قاسم 15 دقيقة، حرية التعبير-ماذا بعد إخراج سرمد بليبل 7 دقائق، لحرية التعبير، شهيد منتظر الحلفي/إخراج محمد العبوسي الوقت 10 دقائق، ذاكرة نهر/إخراج حسام العلي 17 دقيقة.