فضاءات

ندوتان في كركوك وواسط عن الدولة المدنية

كركوك .. "معا نتعلم الدولة المدنية"
طريق الشعب
عقد فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطية العراقي في كركوك، أخيرا، ندوة حوارية تحت عنوان "معا نتعلم الدولة المدنية"، حضرها جمع من أعضاء الاتحاد والناشطين المدنيين.
افتتح الندوة سكرتير فرع الاتحاد شفان عدنان بالحديث عن حملة "معا نتعلم الدولة المدنية"، التي اطلقها الاتحاد في وقت سابق، ونظم خلالها لقاءات مع عدد كبير من منظمات المجتمع المدني، بهدف التعاون في نشر ثقافة الدولة المدنية، والتعريف بمفهومها وأسسها وأهدافها.
بعد ذلك ألقى عضو التيار المدني الديمقراطي جميل هاشم، محاضرة حول مفهوم الدولة المدنية، متطرقا إلى أهميتها في التخلص من آفة الفساد المتفشي في مؤسسات الدولة. ووزع أعضاء الاتحاد على الحاضرين فولدرات تعرف بالحملة، ليفتح بعدها باب النقاش.
وفي الختام أعلن سكرتير فرع الاتحاد عن استمرار الحملة في سبيل التغيير، وإنهاء المحاصصة، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.
**********
واسط .. ندوة عن مفهوم الدولة المدنية
تيسير العتابي
ضمن حملة "معا نتعلم الدولة المدنية"، عقد فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطية في محافظة واسط، الجمعة الماضية، ندوة حوارية حول مفهوم الدولة المدنية، حضرها جمع من أعضاء الاتحاد وأصدقائهم.
تحدث في الندوة التي عقدت على قاعة مقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكوت، سكرتير التيار الديمقراطي العراقي في واسط أحمد عباس محمود، عن برنامج الأسبوع المدني الذي أعده اتحاد الشبيبة، وشمل معظم محافظات العراق ومدنه، وعن حملة "معا نتعلم الدولة المدنية"، مبينا ان الغاية من الحملة هي دراسة المقومات الأساسية التي يمكن من خلالها بناء الدولة المدنية، وتشخيص المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة لها، فضلا عن التخلص من المحاصصة الطائفية – الاثنية، وبناء دولة المؤسسات التي يسودها القانون وفق منهج الكفاءات، والابتعاد عن المحسوبية والمنسوبية، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
وبعد انتهاء الندوة توجهت مجموعة من الشباب الناشطين في الاتحاد، إلى شارع دجلة الثقافي وسط الكوت، ووزعت على المواطنين ملصقات تعرّف بمفهوم الدولة المدنية، واستبيانات حول الحملة.