فضاءات

احتفاء بيوم الشهيد الشيوعي في القوش وكربلاء وقضاء الدبس

في القوش كرنفال استذكاري للشهداء الشيوعيين
طريق الشعب
توافد المئات من اهالي القوش من الشيوعيين وعوائل الشهداء وضيوف الحزب يوم أمس الأول، الى منتدى شباب القوش لحضور حفل تأبين الشهداء الشيوعيين .
وحضر الحفل الذي أقامته منظمة الحزب في القوش، الاستاذ فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش وممثلي دوائر الدولة والاحزاب الوطنية والقومية ومنظمات المجتمع المدني.
استهل عريف الحفل، المنهاج بكلمة ترحيبية بالضيوف ثم وقفت الجموع الغفيرة دقيقة صمت اجلالا لارواح الشهداء، تلتها كلمة بالمناسبة القاها الرفيق فلاح القس يونان عضو اللجنة المركزية للحزب.
وتضمن الحفل قراءات شعرية بدأها الشاعر يوسف زرا ثم قصيدة للشاعرة سهام جبوري.
وشهد الاحتفال التكريمي أيضاً، معرضاً لصور الشهداء التي استذكرت الابطال الميامين.
ثم قدم عرض مسرحي حواري بعنوان (شروق وغروب) من تأليف جلال شامايا واخراج الفنان باسل شامايا وبطولة المبدعتين سيفا هاني تومي ومريم ثائر وزي. وفي ختام الحفل استمع الحضور إلى الشاعر باسل شامايا والشاعر غانم النجار والشاعر الشاب ديار رحيمة.
***********

شيوعيو كربلاء يعاهدون الشهداء على مواصلة النضال
عامر الشباني
أقامت محلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الشهيد الشيوعي, مساء السبت الماضي, على قاعة مقر الحزب بحضور عوائل الشهداء وادباء المدينة ومثقفيها وجمهرة من اهالي كربلاء.
افتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية ثم اعقبته كلمة الحزب التي القاها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني جاء فيها: ارتكب الحكام جريمتهم الاثمة ظنا منهم بأن ذلك يمهد الطريق للقضاء على الحزب الوليد هذا الحزب الذي ما انفك منذ ولادته سنة 1934 يقض مضاجعهم ويحرض الجماهير على تنظيم صفوفها ويعبئها للدفاع عن مصالحها وانتزاع حقوقها من مغتصبيها, واضاف القريني , انه ورغم فعلة الجلادين الدنيئة وخسارة الحزب قيادته المجربة فقد تحول الرابع عشر من شباط الى نبراس ينير الطريق للمناضلين في سبيل الغد الافضل , الذي لا مكان فيه لاستغلال الانسان لاخيه الانسان, ولبناء مجتمع متطور يتمتع ابناؤه بالعدالة والفرص المتكافئة.
واوضح, انه منذ ذلك الحين يحيي الشيوعيون واصدقاؤهم هذه الذكرى , للتمعن في مأثرة الشهداء وصمودهم الاسطوري وللاقتداء بتلك الامثولة النادرة في الشجاعة والثبات على المبدأ والانحياز الى الشعب ومن شغيلة اليد والفكر.
وتابع القريني, ان الحزب الشيوعي بقي نخلة باسقة وحقيقة ساطعة من حقائق العراق ماضيا وراهنا, فالحزب والعراق صنوان, وعاهد القريني في ختام كلمته الحضور على الوفاء والعمل والنضال.
ثم ألقت كوثر كاظم كلمة رابطة المرأة العراقية/ فرع كربلاء قالت فيها : اننا نقف اليوم امام تضحيات بنات وأبناء بكل عزم واحترام وشموخ واصرار لمواصلة الطريق الذي عبدوه لنا بدمائهم وتضحياتهم.
بعدها قدم الرفيق الدكتور عبد الحميد الفرج كلمته بالمناسبة واشار فيها الى دور الشيوعيين في الحركة الوطنية ونضالهم الدؤوب من اجل حياة حرة كريمة ينعم بها العراقيون جميعا, مبينا, كيف كانت الانظمة القمعية تحاول الحد من عزيمتهم واصرارهم, واكد الفرج انه لم تثن الحزب هذه المحاولات الدنيئة للحيلولة دون المضي قدما في وطن حر وشعب سعيد. وكان للشعر حضور في الحفل، حيث قدم شاعر شاب قصائد شعرية اشاد فيها ببطولة تضحية شهداء الحزب ومأثرهم.
ثم جاءت فقرة شهادات تؤرخ بطولات الشهداء ومواقفهم الاسطورية والنضالية, لمن عاصر الشهداء الذين غيبوا في اقبية النظام الفاشي, افتتحها الاستاذ صباح حسن عبد الامير ابو دكة , اعقبه الرفيق هاني الحمد والرفيق كامل حلاوي والرفيق ابراهيم حلاوي.
وكان للرفيق عبد الكريم الشذر وقفة مع الشعر حيث اسمع الجمهور أبياتا تغنت بالشهداء وسفر نضالهم وبمسيرتهم العظيمة .
وفي ختام الحفل التأبيني اوقد جميع من كانوا في الحفل شموعا بمشهد ملائكي , وفاء لأرواح شهداء الحزب والحركة الوطنية رافقها الرفيق وولد الشهيد عبد الكريم الشذر بصوته الشجي منشدا اغاني الحزب التصاق الحزب بمطالب الجماهير العريضة من اجل الوصول الى الوطن الحر والشعب السعيد.
************

الشيوعيون في قضاء الدبس يحيون يوم الشهداء
طريق الشعب
اقامت منظمتا الحزبين الشيوعي العراقي والكردستاني في قضاء الدبس احتفالية بيوم الشهيد الشيوعي يوم السبت الماضي، تكريما واجلالا لمآثرهم وبطولاتهم.
وحضر الحفل الذي أقيم على قاعة مقر المنظمة، إلى جانب جمهور من الاصدقاء والمؤيدين وعوائل الشهداء، الرفيق بابا علي الجباري نائب سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني والرفيق شيخ صديق سكرتير محلية الحزب الشيوعي الكردستاني ووفد من محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي.
والقى الرفيق بابا علي كلمة بالمناسبة حيا فيها نضال الشيوعيين خلال مسيرتهم النضالية منذ تأسيس حزبهم وما قدموه من شهداء كثر قرابين للوطن والشعب من اجل حريته واستقلاله والعيش الكريم .
كما اشار الى الوضع السياسي الذي يمر به العراق بشكل عام والساحة الكردستانية بشكل خاص والحرب على داعش والانتصارات التي تحققت في "قادمون يا نينوى" واكد ايضا على اطر العمل التي يتطلب من الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم ضرورة حلها واشار ايضا الى رؤى الشيوعيين تجاه الاوضاع وكيفية بناء الدولة على اساس المواطنة وانهاء المحاصصة المقيتة.
بعدها القى الرفيق قيس عباس عضو اللجنة المحلية وسكرتير منظمة الدبس كلمة جاء فيها: مجدا حزب الشيوعيين حزب الشهداء حزب العمل والامل و بناء الدولة المدنية الديمقراطية. كما اشاد بالانتصارات على الدواعش في المعارك التي تجري في "قادمون يا نينوى" .
بعدها تم توزيع الاوسمة على عوائل الشهداء في المناسبة.
وعلى صعيد ذي صلة قام الرفيق بابا علي ورفاق المنظمتين بزيارة عوائل الشهداء في القضاء وتفقد اسرهم وكان لزيارته وقع كبير في نفوس هذه العوائل .
واختتم الحفل بشعارات تمجد الذكرى والتضحيات الجسام التي قدمها الشيوعيون.