فضاءات

إحتفالات الشيوعيين في عيد الاضحى

 

في مناسبة عيد الاضحى المبارك وتزامنا مع احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين لتأسيسه ، أقامت منظمات الحزب في المحافظات المختلفة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية التي شارك فيها كثيرون من المواطنين لاسيما الشباب.

في النجف

النجف ـ طريق الشعب
بمناسبة عيد الاضحى وبدء احتفالات الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الثمانين لتأسيسه، اقامت اللجنة المحلية للحزب في النجف للحزب مساء الخميس الماضي ، حفلا ثقافياً- سياسياً.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب والوطن. بعدها القى الرفيق كريم بلال كلمة الحزب، التي أكد فيها على مواقف الحزب الثابتة من المتغيرات السياسية التي تعصف بالوطن .
وعلى هامش الاحتفال قدمت فرقة "سلام عادل" الفنية مشهداً مسرحياً يجسد رفض العنف والطائفية.
وبعد عرض المسرحية القى الشاعر فارس حرام رئيس اتحاد الادباء والكتاب في محافظة النجف قصيدة ذكرت بامجاد المناضلين ضد الدكتاتورية ومن اجل الحرية. وأنشد الشاعر الشعبي جمال العيساوي قصيدة تغنت بالحزب وتاريخه وشهدائه، كذلك قدم الفنان جعفر حمزة اغانٍي وطنية وعاطفية شاركه فيها الجمهور بحماس وفرح.
هذا وحضر الحفل عدد من ممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين .

في بابل

بابل - سلوان اغا
قامت لجنة العلاقات الوطنية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، بتوزيع بطاقات التهنئة بمناسبة عيد الاضحى ، الموجهة من سكرتير اللجنة المركزية للحزب الى كافة القوى السياسية والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني والدوائر الحكومية. واستقبلت ايضا الضيوف المهنئين في مقر الحزب، بحضور اعضاء وسكرتير اللجنة المحلية وعضو اللجنة المركزية د. علي ابراهيم.
وقام اعضاء اللجنة ايضاً بزيارة بعض الدوائر الحكومية ومقرات الاحزاب، حيث جرى تداول الاوضاع السياسية ومستقبل الوطن.
وفي الديوانية

الديوانية ـ طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية عصر يوم الجمعة الماضي على حدائق مقرها في المدينة، احتفالا ترفيهيا بمناسبة عيد الاضحى المبارك،تضمن فقرات شعرية وغنائية شارك فيها الشاعر رشيد البرقعاوي بقصيدة (من حبك حبيت الدنية ) والشابان رشيد ومعتز كما شارك عازف الاورغ احمد سالم بعزف مقطوعات موسيقية عراقية .
هذا واسهم الرفيق كريم ناعم بمواويله وغنائه الجميل، مشكلا لوحة فنية اتسمت بالفرح والصوت الشجي .

في البصرة

البصرة ـ طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة صباح يوم الجمعة، سفرة عائلية الى متنزه " الخورة" شاركت فيها عوائل الشيوعيين وأصدقائهم. وتخللت السفرة الاغاني الوطنية والعاطفية ، كما القي عدد من القصائد الشعرية , وذلك ابتهاجا بالعيد الثمانين للحزب وبعيد الاضحى .

في كربلاء

كربلاء ـ طريق الشعب
صدحت الموسيقى مساء الجمعة الماضية ورقص الشباب على انغامها، وأطلق العمال حمامة السلام. جاء ذلك في مناسبة فرحة العراقيين بعيد الاضحى ، تزامنا مع الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
حيت اعدت اللجنة المحلية للحزب في كربلاء برنامجا للمناسبة العظيمة التي يحتفل بها الشيوعيون كل عام، بعد ان زين مقر اللجنة بالاعلام الحمراء .
وبدأ الحفل بالنشيد الوطني والوقوف اجلالا لذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، والقى الرفيق سلام القريني سكرتير اللجنة المحلية كلمة الحزب وقد شدد فيها على ضرورة الاندماج مع جماهير الشعب ومع حقوقهم التي تنتزع بالنضال المثابر الجاد والصبور. وكان للشعر حضوره من خلال قصيدة زهير الدجيلي ( دجيليات ) التي القاها الرفيق عبد الكريم الشذر فيما القى اكرم الحسيني قصيدة تغنت بحب الحزب .
وفي الختام عزفت الفرقة الموسيقية وغنى الفنان ثامر الذي شنف الاسماع بأعذب الالحان.

في الكوت

الكوت ـ طريق الشعب
رفعت محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط ، لافتات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى وتضمن إشارات الى العديد من المطالب العادلة للجماهير . وقام وفد من لجنة العلاقات الوطنية برئاسة سكرتير اللجنة المحلية بزيارة الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وبعض الدوائر الحكومية بالمحافظة وتقديم التهاني بالمناسبة . كذلك تم تنظيم احتفال على حدائق مقر المحلية أقامته الشبيبة والطلبة ، وتضمن برنامجاً القيت خلاله قصائد شعرية تغنت بالوطن والناس بحضور حشد واسع من الشبيبة.

في العمارة

العمارة ـ طريق الشعب
في مناسبة عيد الاضحى ، قام وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة ميسان . بزيارة عدد من الرفاق القدامى، كما زار عوائل الشهداء والرفاق المتوفين. وقدم لهم التهاني وبعض المساعدات العينية .
كذلك وزعت اللجنة المحلية في الاسواق والحدائق، افتتاحية "طريق الشعب" المعنونة "لنفوت الفرصة على من يريد السوء لبلادنا"، والتقرير الذي نشرته حول العتبة الانتخابية .
وفي مناسبة العيد استقبلت اللجنة في مقر الحزب وفداً من الشباب المندائي جاء يقدم التهاني مع باقة ورد.
في ديالى

بعقوبة – طريق الشعب
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى الاسبوع الماضي، وعلى حدائق مقر الحزب في مدينة بعقوبة، باكورة احتفالاتها بمناسبة مرور ثمانية عقود على تأسيس حزب الكادحين والعمال والفلاحين، بحضور جمع غفير من الشيوعيين واصدقائهم.
وقد اقيم الحفل تحت شعار "ثمانون عاما من النضال من اجل وطن حر وشعب سعيد، والقى الرفيق فائق عبد حميد عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة تناول فيها المسيرة الوضاءة لنضال الحزب منذ تأسيسه عام 1934 وتصاعد هذا النضال ضد قوى الاستعمار الرجعية، وتضحية خيرة كوادر الحزب بارواحهم في سبيل حرية الشعب العراقي وهم يهتفون: الشيوعية اقوى من الموت واعلى من اعواد المشانق . كذلك القى الرفيق صالح رشيد حميد سكرتير المحلية كلمة بالمناسبة العطرة والرواد الاوائل الذين نذروا انفسهم قرابين من اجل تحرير الوطن وتجميع قواه الوطنية والديمقراطية.
وتحدث في الحفل ايضا الرفيق ثامر الشيخ داود واختتمه الحشد المحتفل بنشيد: بنشيد سنمضي سنمضي الى مانريد وطن حر وشعب سعيد.