فضاءات

استذكار الرائدة نزيهة الدليمي في منتدى التسامي الثقافي

بغداد – طريق الشعب
ضيف منتدى التسامي الثقافي التابع لرابطة المرأة العراقية الأستاذ موفق خلف غانم، يوم السبت الماضي للحديث عن المسيرة النضالية للراحلة المناضلة نزيهة الدليمي والتي امتدت لحقبة طويلة من الزمن من القرن الماضي.
الندوة التي أدارتها القاصة نعيمة مجيد، حضرها حشد واسع من الأكاديميين والناشطين والمهتمين، وقدم خلالها موفق خلف غانم حديثاً وافيا عن مراحل حياة المناضلة الراحلة منذ ولادتها ثم دخولها الى دار المعلمات، والكلية الطبية والمعترك السياسي بعد انتمائها للحزب الشيوعي العراقي في عام 1948م وحصولها على العضوية في1949. ومشاركتها في العديد من النشاطات والفعاليات الاجتماعية والسياسية، وانتخابها كأول رئيسة لرابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية عام 1952. وأول وزيرة في الوطن العربي، بعد نجاح ثورة 14 تموز المجيدة عام 1958 وعضواًَ في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي.
وعلى هامش الجلسة قرأت شعراء قصائد شعبية تمجد مسيرة النضال للراحلة الدكتورة نزيهة الدليمي منهم الشاعر الشعبي صبيح ثعلب, والشاعر عبد الحسين موسى, كما أضاف المحامي محمد السلامي إضاءة في حياة الراحلة كونها كانت ناشطة حتى السنوات الأخيرة من عمرها.