فضاءات

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 9 كانون الأول 2017

الناصرية تستنكر قرار ترامب وترفض خصخصة الكهرباء
 باسم صاحب
استنكر ابناء الناصرية، الجمعة الماضية، في وقفتهم الاسبوعية في ساحة الحبوبي قرار الرئيس الامريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، معلنين تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ودعمه في اقامة دولته الوطنية على ارضه وعاصمتها القدس، كما رفض المتظاهرون مشروع الخصخصة الذي تبنته الحكومة التنفيذية في المحافظة واعتبروه مشروعا ملغوما لإيذاء الفقراء.
وقال مراسل "طريق الشعب" انه "تم توزيع بيان مستمرون على المتظاهرين بأعداد كبيرة"، وجاء فيه، "نترقب البدء بمعركة الخلاص من الفساد، وفتح ملفات الفساد الكبيرة، ومحاسبة كبار الفاسدين. نترقب مجابهة جدية وملاحقة صارمة للفاسدين الذين نهبوا ثروات العراق. لا يمكن القضاء على الفساد عبر الخطب والكلام والتصريحات بل يمكن ذلك عبر خطوات ملموسة جدية، واضحة، وذلك ان توفرت إرادة وطنية، تنسجم مع الإرادة الشعبية التي تطالب بضرب رؤوس الفساد".
وتابع، كما تم توزيع موقف الحزب الشيوعي العراقي والصادر عن اللجنة المركزية من القرار الذي اصدره الرئيس الامريكي حول جعل القدس عاصمة للكيان الصهيوني بأعداد كبيرة على المتظاهرين والمواطنين في المدينة.
**********
طلبة الديوانية يستنكرون قرار نقل السفارة الأمريكية الى القدس
 عادل الزيادي
تجمع، الجمعة الماضية، في ساحة الراية العديد من انصار اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق - فرع الديوانية، فضلا عن الشباب المدني، مستنكرين القرار الامريكي الاخير باعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.
الطالب حسن المياحي قال لـ"طريق الشعب" ان "جموع الطلبة لن تغفر لهذه الافعال شناعتها، ونطالب من قوى الخير ان تحشد وتناصر الشعب الفلسطيني حتى تعي اسرائيل ومن يناصرها طغيانها واستبدادها".
*************
أبناء السماوة يطالبون بالإصلاح ويرفضون خصخصة الكهرباء
 عبد الحسين ناصر السماوي
تظاهر حشد من أهالي السماوة، الجمعة الماضية، في كورنيش السماوة، معلنين رفضهم خصخصة الكهرباء ومطالبين بإصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها (نطالب بحل أزمة الكهرباء لصالح الفقراء والكادحين)، و(تحالف الفساد والارهاب والمحاصصة الطائفية هو العدو الأكبر فلنحاربه وندحره).
الناشط المدني يحيى محمد طربال القى كلمة قال فيها، انه "في العهد الملكي كانت تدير الكهرباء شركة اهليه الى سنة 1954 ولكن هذه الشركة فشلت في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لسد حاجة البلد، فأخذت الدولة على عاتقها توفير الكهرباء فزاد الانتاج ووصلت ذروته في عام 1990 الى 12 الف ميغاواط والمستهلك منها كان 5800 ميغاواط".
وأضاف طربال، "يجب ان تكون الدولة هي المسؤولة عن توفير الطاقة الكهربائية، لتوفر الامكانيات المتاحة في زيادة الإنتاج وبناء المحطات الكهربائية. لذا نرفض وبشدة نظام الخصخصة الذي يؤثر تأثيراً مباشراً على الحياة المعيشة للمواطن إضافة الى تأثيره على كل مفاصل الدولة".
من جانبه، القى الناشط المدني حيدر بشبوش بيان التيار المدني / مستمرون، ذكر فيه، انه "امام فشل نظام المحاصصة وانعكاس نتائج هذا الفشل الكارثي على جميع جوانب الحياة ومجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال ما تقدم يطرح سؤال عن إمكانية الخروج من هذه الأزمة الشاملة التي تعصف بنظام الحكم في البلاد؟"، مبينا انه "يجب على رئيس الوزراء حيدر العبادي فتح ملفات الفساد الكبيرة ومحاسبة كبار الفاسدين للخروج من هذه الأزمة التي نخرت كل مفاصل الدولة ولكي ننقذ النظام السياسي من مأزق تمترس الفساد في مؤسساته".
وفي السياق، انتقد الناشط المدني جعفر الزيادي الموقف الأمريكي تجاه القدس العربية باعتبارها عاصمة اسرائيل، لافتا الى ان "وحدة الفصائل الفلسطينية ووحدة الشعب العربي كفيلة بردع كل المخططات الصهيونية والأمريكية واسقاطها بالنضال والصمود".
*********
متظاهرو بابل: لا للخصخصة.. لا للفساد
 حسين فاضل الحلي
تظاهر حشد من اهالي بابل، الجمعة الماضية، امام مبنى ديوان المحافظة، للمطالبة بإلغاء مشروع خصخصة الكهرباء، ومحاسبة الفاسدين.
المتظاهر بهجت الجنابي قال لـ"طريق الشعب"، ان "اهالي بابل مستمرون في رفضهم لمشروع خصخصة الكهرباء، وعلى صعيد محافظة بابل نظمت وقفات وتظاهرات ضد هذا المشروع، وفي المستقبل القريب ايضاً سيتم تنظيم تظاهرة كبيرة، ونحذر من غضب الجماهير".
المتظاهر حسين لفته ذكر لـ"لطريق الشعب" ان "مجلس المحافظة وعدنا في التظاهرة السابقة بانه سيعلن أمام وسائل الاعلام عن رفضهم لهذا المشروع وكذلك وعدوا بالخروج معنا في مظاهرات هذه الجمعة، لكن للأسف لم يفوا بوعودهم".
************
متظاهرو البصرة يرفضون مشروع خصخصة الكهرباء ويتضامنون مع الشعب الفلسطيني
 محمود سعدون
تظاهر حشد من أهالي البصرة، الجمعة الماضية، أمام مبنى المحافظة، منددين بالفساد ومشروع خصخصة الكهرباء.
الناشط السياسي أحمد ستار قال لـ"طريق الشعب"، خرجنا اليوم منددين بمشروع خصخصة الكهرباء وارتفاع أجور الجباية، ونحن مع حل أزمة الكهرباء لصالح المواطنين ولا نقبل خصخصة المشاريع الخدمية مثل التعليم والصحة والماء والكهرباء التي تمس المواطن بشكل رئيسي.
الناشط المدني سالم محسن قال لـ"طريق الشعب" ان "التواصل في التظاهرات حق دستوري لكل المواطنين الذين يرفضون العملية السياسية القائمة على أسس المحاصصة الطائفية ويعد مشروع خصخصة الكهرباء ثقيلاً على كاهل المواطن الفقير".
وفي شأن آخر، ذكر محسن، ان "هذه الجماهير ترفض قرار ترامب بنقل السفارة الاسرائيلية الى القدس باعتباره قرار خطيرة يمس بمسار القضية الفلسطينية وهو اجحاف بحق الشعب الفلسطيني"، مبينا ان "القرار سيأزم المواقف في المنطقة ويزيدها صراعا".
من جانبه، ألقى الشاب أحمد ستار كلمة تنسيقية الشباب المدني لحركة الاحتجاج في البصرة، قال فيها: أن "نية الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لاسرائيل، والتمهيد لنقل السفارة الامريكية اليها من تل ابيب، حلقة جديدة ضمن السلسلة الطويلة لمواقف الانحياز الامريكي الى جانب دولة الاحتلال الاسرائيلية، والدعم لنهج الغطرسة والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، الذي ينتهجه حكام اسرائيل، ولرفضهم حتى الان القبول بحل الدولتين على اساس الشرعية الدولية".
مضيفا، كما أن مدينة القدس الشرقية التي سيطرت عليها اسرائيل عام 1967، تعد حسب القرارات الدولية مدينة محتلة، ما يعني ان اعتراف ادارة ترامب بـ"القدس الموحدة" التي اعلنتها اسرائيل عام 1980 عاصمة لها، مخالف لتلك القرارات، ويشكل إقرارا وشرعنة للاحتلال.