فضاءات

موسكو ولنينغراد /5 / د. ناجي نهر

غالبا ما يعود الزائر من موسكو لاهله بنفس الوسيلة التي جاء بها لانه (كاص مرجع) ،اما اذا تعدى برنامجه موسكو لزيارة بقية المدن ، فهناك وسائل نقل متعددة ،فنحن على سبيل المثال قد اخترنا القطار السريع( 220 كم) فى الساعة لزيارة (بطرسبرك) لينينغراد مطبقين القول الروسي "من لم يزر لينينغراد فكانه عاد من زيارة روسيا بخفي حنين.
ذلك لما لمدينة بطرسبرك الفاضلة من شأن عالمي عظيم يحكي بفخر تاريخ روسيا ونضال شعبها الشامخ ،حيث يتوافد عليها سنويا ملايين السياح من كافة دول العالم للاستمتاع بأجوائها الساحرة.
ففي الليالي البيضاء وخلال فترة الصيف يستمتع الزائر الى مدينة سان بطرسبورغ بمنظر مبهر وهو الجسور المتحركة التي تغلق من طرفيها امام حركة السيارات والمارة بتصميم كأنه تلقائي ،لكي تفتح قلبها امام حركة السفن والبواخر العابرة ،فيشكل ذلك منظرا خلابا على نهر نيفا الذي يشق طريقه منتصف سان بطرسبورغ ويقع عليه اجمل متاحف العالم كالارميتاج. اما الجسور المتقاطعة فى سان بطرسبورغ فيبلغ عددها ( 342 ) جسرا منها 21 جسرا متحركا ،وفيها أطول الجسور هما( بولسوي أوبوخوفسكي) ويبلغ طوله 2824 مترا.
ومن هنا تعد بطرسبرك مدينة التاريخ النضالي لشعب روسيا بعد موسكو ،فهي مدينة المناضلين امثال [ لينين ومكسيم غوركي ] ومسقط رأس عددا من كبار المسؤولين الروس الذين يطلق عليهم اصطلاحا تسمية (مجموعة بطرسبورغ) بما فيهم الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتن ،ومن يتجول في هذه المدينة الكبيرة بمساحتها وعدد سكانها اليوم الذين يصل إلى سبعة ملايين نسمة يشعر بحب أهلها للذوق الرفيع وتقديرهم للفن الانساني ، حيث يعيش في سان بطرسبورغ اكثر من 800 ألف مسلم يشكلون في هذه المدينة 22 قومية، أغلبهم من القومية التتارية، الآذرية، القازاقية، الأوزبكية، والقيرقيزية، والطاجيكية، والشيشانية، وقليل من التركية والعربية.
فعند السفر من موسكو الى لينينغراد بالقطار ،لا بد لك ان تختار احدى محطات القطار الرئيسية التسعة التي تنطلق منها انواع القطارات البطيئة والرخيصة والسريعة والغالية نسبيا وعلى مدار (4 2) ساعة يوميا لتغطية مساحة روسيا بالكامل بما فيها سيبريا والقطب المتجمد.
وفى الطريق من موسكو الى لينينغراد البالغ(820 كم) لم تجد على مد البصر غير دنيا خضراء وغابات مشجرة فارهة الارتفاع تضم بين جنباتها قرى فلاحية صغيرة لا ترتفع ابنية بيوتها كثيرا ولا تكثر فيها النوافذ الواسعة للوقاية من البرد الجليدي فى فصل الشتاء الطويل. فما هي الا خمس ساعات فقط حتى وصلنا لنينغراد من دون ان نحس بسفرة متعبة ، لان القطارحديث ومريح للغاية وتتوفر فيه كافة المستلزمات المادية والروحية.
وفى صباح اليوم التالي تجولنا مبكرين لرؤية معالم لنينغراد بمختلف الوسائل (النهرية والارضية) وكانت معالها العامة لا تختلف كثيرا عن موسكو وما يميزها سوى انها مسقط رأس لينن ومكسيم غوركي وبقية الرؤوس الكبيرة التي توجت تاريخ روسيا بمزيد من الفخر والاخلاص للمبادئ الانسانية ، حيث يبدو للزائر بخاصة ان (راحة الناس) والزوار لموسكو و لينينغراد محسوبة (بعناية ودقة علمية) وهو طابع علمي وانساني انتهجه الشيوعيون فى مختلف بقاع العالم ،وعلموا الدنبا برمتها ضرورة التمسك بهذا النهج واغناءه وتطويره، فبرغم ردة (كورباجوف) المعروفة عام 1991 م ،التي اعادت المافيا والتمايز الطبقي الى الواجهة السياسية ،وزادت من فقر اكثرية الفلاحين فى الريف ،وتدني اجور العمال لصالح الرأسمالية الروسية الجديدة المتحالفة مع الانتهازية الدينية، فما زال الزائر يعد روسيا فى مقدمة البلدان الساعية الى التطور العلمي الممنهج .
فمدينة بطرسبرك (لينينغراد) هي مما تعد اجمل مدن العالم ، ونافذة روسيا على اوروبا ، وعاصمة الثقافة والتاريخ في روسيا ،ولاهميتها وجمالها كان يطلق عليها اسم مدينة القياصرة.. فسيجد الزائر لمدينة بطرسبرك (لينينغراد) معالم مهمة ساكتفي بذكر اهمها باختصار:
- قصر الشتاء : كان المقر الرسمي لإقامة قياصرة روسيا منذ عام 1732 حتى سقوط الحكم القيصري عام 1917.
- كاتدرائية القديس إسحق التي تعد (أضخم وأطول كاتدرائية روسية أرثوذكسية في العالم). - كنيسة شيسم: وهي كنيسة القديس يوحنا المعمدان في قصر شيسم، بنيت من قبل المهندس المعماري الروسي يوري فيلتن في 1780 بناء على توجيه من (كاترين العظمى) امبراطورة روسيا.
- متحف الأرميتاج:
وهنا العجب العجاب ،حيث يعد متحف الأرميتاج اهم متاحف العالم بل اسطورة متاحف العالم كلها لكونه يضم أكثر المجموعات الفنية المثيرة للإعجاب في العالم..وقد اسس الأرميتاج في القرن الثامن العاشر ضمن مجموعة الامبراطورة كاثرين العظيمة ،ليتضمن قصور إقامة القياصرة الروس من سلالة رومانوف بالإضافة إلى ثلاثة قصور ملكية أخرى على طول ضفاف نهر نيفان، وتعني تسمية الأرميتاج "المكان الذي ينفرد فيه الإنسان بنفسه، وينعزل عن الآخرين" ويضم متحف الإرميتاج ثلاثة ملايين من التحف الفنية ،وهو مما يعد واحد من أقدم المتاحف والمعارض الفنية والثقافة في العالم، ويعمل بالمتحف حوالي 1500 موظف. ولذا يبهر الارميتاج زواره بما يعرضه من اجمل تحف العالم الشرقي والغربي وانتقاء جميع تحفه بعناية بالغة تجمع الفن الغربي والآسيوي من مثل أعمال[ مايكل انجلو، ليوناردو دا فينشي، مونيه، سيزان، فان جوخ، غوغان، بيكاسو] .
ويضم المتحف مجموعة متنوعة من المجوهرات القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا ،كما سيبهرك الجناح (المصري) الذي يضم عشرات من التوابيت والمومياء والتحف الفرعونية ومجسمات وتماثيل لابو الهول وغيرها من الآثار المصرية الشهيرة التي تعود الى اكثر من 5 آلاف عام ،كما ستبهرك ايضا اللوحة الوحيدة للفنان العراقي الخالد(جواد سليم) .
وسيجد الزائر في وسط احدى قاعات قصر الارميتاج الضخم (طاوس من ذهب) يقف داخل قبة زجاجية يحرك الطاوس اجنحته في حركات مميزة وفقا لعقارب الساعة تبهر الحضور من زوار الارميتاج.. كما يضم الأرميتاج قاعات لعرض اهم تحف ومجوهرات قياصرة روسيا واسلوب حياتهم المترف وقاعات حكمهم الفخمة وتحفهم النفيسة ،ويضم عرضا لحضارات وحقب تاريخية مختلفة، فهناك قاعة الحضارات البدائية وحضارات العالم القديم، وقاعات لحضارات الشرق تضم الحضارات الفرعونية والبابلية والإسلامية والهندية والصينية وغيرها، وقاعات للفنون الأوروبية، وقاعات للحضارات اليونانية والرومانية، وقاعة كبيرة للفنون الروسية، وقاعة لتطور الأسلحة على مر التاريخ.
- الجامع الكبير فى مدينة لينينغراد:
وهو الجامع المميز بارتفاع منارته التي يمكن للزائر مشاهدتها من مسافات بعيدة.. وقد تعهد الاتراك والاذربايجانيين فى مواصلة العمل على ترميمه وتجهيزه بكافة الاحتياجات منذ تاريخ بناءه حتى اليوم.
- حديقة الحيوان:
وهي عبارة عن حديقة ومنتنزه شهير تحتوي على أكثر من ألف نوع من الحيوانات ، ويزورها اكثر من 1.2 مليون شخص كل سنة.. كما سيجد الزائر لبطرسبرك (لينينغراد) معالم مهمة اخرى كثيرة يصعب تعدادها وتفصيلها خشية من الملل..
وفى ختام هذا الوصف اود التاكيد على ان السياحة ستمنح المسافر (وعيا جديدا) ينتشله من اوضار التخلف الثقافي والجمود على الافكار وتقديسها ،ويدفعه نحو الابتعاد عن ثقافة الوعاظ والقبول باحترام ثقافة الآخر، كما ستمكنه من سبر قوانين سنة التطور الخاص والعام، وتجديد الثقافة المتداولة باستمرار.