فضاءات

"اللغة والهوية "في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي

في باكورة نشاطات اللجنة الثقافية لمنتدى الجامعيين العراقي الاسترالي في عامه السادس استضافت اللجنة الاديب حسن ناصر في امسية حضرها حشد من الادباء والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي غصت بهم قاعة الماونتيز.
ادار الامسية الشاعر المهندس فهيم السليم الذي قدم الاديب حسن ناصر في نبذة مكثفة مرت على نشأته في مدينته العمارة ودراسته ومناهضته للدكتاتورية ثم محطات انجازه الابداعي في الرواية والقصة القصيرة والترجمة الادبية.
بعدها قدم الشاعر السليم عرضا موجزا عن موضوع محاضرة ناصر
"اللغة الهوية"ليفسح المجال امامه ليبحر في استعراض شيق لمفاهيم اللغة في مدارسها المختلفة التي تنوعت بين تيار يرى في اللغة منظومة مغلقة بأشاراتها وقواعدها اللفظية واخر يرى في اللغة نتاجا لمنظومة العلاقات الاجتماعية والاقتصادية الخ.وقد توقف المحاضر امام اقتران اللغة بالهوية في دلالات تعبيرها ومستويات فعلها ومر على مفهوم تعدد الشخصية بتعدد لغاتها وانعكاسات الهجرة على هذا المفهوم.
بعد انتهاء المحاضر من عرضه تداخل الحضور عبر سلسلة من الاضافات والاراء التي اضفت المزيد من الحيوية على اجواء الامسية.
اعقب المحاضرة فاصل كرس للتعريف بأبداع وتكريم اربعة من المبدعين من اعضاء الصالون الادبي للمنتدى هم الفنانين التشكيليين اغنار نيازي وحيدر عباس والموسيقيين عماد رحيم وعبد الله خوشناو تقديرا لابداعهم ودورهم البارز في الحياة الثقافية للجالية العراقية في استراليا واسهامهم النشط في فعاليات المنتدى.وقد تناوب الدكتور احمد الربيعي رئيس المنتدى والدكتورة بشرى العبيدي نائب الرئيس على تقديم درع المنتدى للمبدعين الاربعة.
وقد اختتمت الامسية بتوقيع الاديب حسن ناصر لروايته الاخيرة"غيوم على الرصيف" بعد تقديم مكثف عنها.