اعمدة طريق الشعب

"صقر"..الالغاز العجيبة / كفاح محمد مصطفى

كشفت وزارة الداخلية في بيان لها عن عدم اخذ رأيها في مشروع منظومة صقر بغداد، مؤكدة عدم وجود سند قانوني للمشروع.
• اكد مدير المرور العام عامر العزاوي ان في مشروع صقر بغداد لم يؤخذ رأي وزارة الداخلية ومديرية المرور العامة بتاتاً ولا يوجد اي سند قانوني يلزم المواطن او سائق المركبة بالخضوع الى نظام صقر بغداد، كما ان العاملين في مشروع صقر بغداد لا يملكون اية تصاريح امنية للعمل في هذا المجال باعتبار ان عائدية المركبات تعتبر امانة محفوظة لا يمكن اظهارها الا بموجب اوامر قضائية وان المبالغ المالية لا يمكن استحصالها من المواطنين الا بقانون او تشريع وبخلاف ذلك فان المواطن غير ملزم بدفع رسوم الى هذا المشروع وعليه لا يوجد اي سند قانوني يلزم المواطن بالتعامل مع مشروع صقر بغداد.
• قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد محمد الجويبراوي في حديث الى (المدى برس) ان فكرة صقر بغداد بالاصل براءة اختراع لمجموعة من الطلبة اشتراها صاحب شركة ارض الخلود وتعاقد مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتفعيلها. واوضح الجبيراوي ان الشركة حصلت على اجازة استثمارها من وزارة التعليم العالي ووقعت عقداً مع قيادة عمليات بغداد بين عامي 2012- 2013 وعملت في مناطق الزعفرانية والحرية والحسينية وغيرها. مؤكدة ان الشركة استقطعت من المواطنين في تلك المناطق اكثر من خمسة مليارات و 700 مليون دينار وان وزارة الداخلية تعاقدت مع الشركة ولكنها كشفت زيفها ورفعت دعوى قضائية ضدها وطالبت وزارة التخطيط بوضعها في القائمة السوداء. لافتاً ان المجلس تفاجأ بتعاقد محافظ بغداد علي التميمي مع الشركة في ليلة ظلماء من دون ان يعرض العقد على اللجان المختصة لدراسته من الناحيتين القانونية والادارية.
• اعرب محافظ بغداد علي التميمي عن استغرابه من صمت وزارة الداخلية لاكثر من ثمانية اشهر على المباشرة بتنفيذ مشروع صقر بغداد وكان عليها عدم اللجوء الى وسائل الاعلام. مشدداً على اننا لا نخشى النزاهة وعلينا التعاون لحفظ الدماء. وقال التميمي في مؤتمر صحفي عقده داخل مبنى المحافظة ان لمشروع صقر بغداد اجازة استثمارية صدرت منذ عام 2011 بكتب رسمية من جهاز المخابرات الوطني والامن الوطني ومكافحة الارهاب والشرطة المحلية وجميع القوى الامنية لم تعترض على هذا المشروع.
• قال مدير علاقات واعلام الشركة المنفذة لمشروع صقر بغداد احمد الحيدري ان ما ذكرته وزارة الداخلية بشأن المشروع عار عن الصحة. مبيناً ان المنظومة حاصلة على موافقات رسمية. ودعا الحيدري وزارة الداخلية الى مراجعة اوراقها قبل التهجم على منظومة صقر بغداد. مشيراً الى ان الشركة لا تعرف ما اذا كان وراء هجوم الوزارة مصالح شخصية.
يا سادة يا كرام هذا نموذج من عشرات بل من مئات الصقور المشابهة لصقر بغداد ويبدو في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب ان من سيموت هماً من يراقب مثل هذه الصقور وليس من يراقب الناس.