اعمدة طريق الشعب

مجرد سؤال / كفاح محمد مصطفى

اعتبر النائب هيثم الجبوري ان احزاب السلطة في مجلس النواب اتفقت على قتل الديمقراطية بعد تصويتها على المادة 12 من قانون انتخابات مجالس المحافظات. وقال الجبوري ان احزاب السلطة في مجلس النواب اتفقت فيها بينها على الاستحواذ على العملية السياسية وقتل الديمقراطية بتصويتها على اعتبار نسبة 1,7 في تقسيم مقاعد الاعضاء في مشروع قانون انتخابات المجالس المحلية.
• عد النائب عن تيار الاصلاح توفيق الكعبي تصويت مجلس النواب على المادة 12 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والمتضمنة توزيع المقاعد وفق نسبة 1,7 اجهاضاً للعملية السياسية ورصاصة الرحمة على الديمقراطية. وقال الكعبي: ان تصويت البرلمان على المادة 12من قانون انتخابات مجالس المحافظات وبنسبة 1,7 والتي لن تعطي للكتل الصغيرة الفرصة بممارسة دورها نعتبره اجهاضاً للعملية السياسية. مشيراً الى ان تيار الاصلاح اعلن بكل وضوح رفضه لهذه النسبة وكل ما نريده هو نسبة 1,4 لفسح المجال لمنافسة اكبر واعطاء الحق للجميع بممارسة هذا الحق الديمقراطي.
• اعلن عضو لجنة خبراء اختيار اعضاء مجلس المفوضين النائب محمد نوري العبد ربه عن انسحابه من اللجنة. وقال العبد ربه ان لجنة الخبراء ومنذ تشكيلها عملت بشكل نظامي واستقبلت الطلبات ومقابلة المرشحين. مبيناً ان اغلب المتقدمين مهنيون ولكن المحاصصة الطائفية والحزبية منعتهم من الحصول على الدرجات العالية ومن حصل على الدرجات العالية هم المتحزبون او المتبنون من الاحزاب السياسية. واضاف العبد ربه ان الاسماء التي سترشح الى المفوضية غير مستقلة وتابعة لاحزاب سياسية. لافتاً الى ان هناك خروقات كثيرة ارتكبتها اللجنة «وانا لدي بعض الادلة على تلك الخروقات ومنها عملية تلاعب بالدرجات».
• قال النائب عن تيار الاصلاح صادق المحنا ان الفترة السابقة من عمر العملية السياسية كانت تتزعمها احزاب غير قادرة على قيادة الدولة. لافتاً الى ان فشل تلك الاحزاب جعلنا امام حقيقة عدم وجود مؤسسات دولة. واضاف المحنا ان تلك الاحزاب التي بنت نفسها ومجدها على حساب المواطن لا يمكنها الاستمرار اكثر بخداع الشارع لفترة اطول بالتالي سنشهد خلال الفترة المقبلة تشققاً كبيراً وربما قد نشهد هزات ومفخخات بالعملية السياسية.
والسؤال الآن هل ان هؤلاء النواب هم عملاء فكريون للغرب؟ إنه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.