اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

حسب آخر مسح للعشوائيات اجرته وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية بلغ عدد تجمعات السكن العشوائي في محافظات العراق عدا اقليم كردستان ومحافظات نينوى، الانبار، صلاح الدين 3 آلاف و 687 تجمعاً عشوائياً. وجاءت العاصمة بغداد الاعلى في عدد العشوائيات (1000) عشوائية تلتها البصرة (700) عشوائية فيما كانت محافظتا النجف وكربلاء الاقل (89) عشوائية في كل منهما. قدر عدد سكان العشوائيات بموجب عدد المساكن العشوائية البالغ (522) الف مسكن عشوائي بـ(3) ملايين و (300) الف مواطن يشكلون ما نسبته (13 في المالئة) من سكان العراق.
• كشفت مديرية الاشراف التربوي في محافظة البصرة عن حاجة المحافظة الى بناء 800 مدرسة لحل أزمة الدوام الثلاثي والرباعي الذي تعاني منه غالبية مدارس المحافظة. وقال مدير الاشراف التربوي في المحافظة عطا عبدالخالق في تصريح صحفي ان المديرية تدعو حكومة البصرة المحلية ومديرية التربية الى وضع آلية تضمن الاسراع في بناء 800 مدرسة جديدة من اجل النهوض بالواقع التعليمي في المحافظة. واضاف ان الكثير من المدارس في المحافظة تعاني قلة في الملاكات التعليمية والتدريسية ضمن تخصصات المواد الدراسية الانكليزية والرياضيات والفيزياء وذلك بسبب قلة وجود درجات وظيفية من قبل وزارة التربية في السنوات الاخيرة. لافتاً الى ان ذلك ادى الى انخفاض المستوى التعليمي لدى الطلبة.
• قال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار د. شهيد احمد حسان الغالبي لـ(المدى) ان المشكلة الابرز في قطاع التربية والتعليم في ذي قار تتمثل في نقص الابنية المدرسية وحاجة المحافظة الى 600 بناية مدرسية حالياً لفك الازدواج في الدوام الثلاثي والرباعي. لافتاً الى ان ذي قار ما زالت تواجه مشكلة المدارس الطينية والمدارس الآيلة للسقوط حيث توجد 100 مدرسة طينية و52 مدرسة آيلة للسقوط تشكل خطراً على الطلبة، فضلاً عن عدد كبير من الابنية المدرسية المتقادمة والتي تحتاج الى التأهيل. مؤكداً وجود 432 مشروعاً متوقفاً للابنية المدرسية في ذي قار نتيجة الازمة المالية. واردف الغالبي ان هذا يشكل عرقلة كبيرة للنهوض بواقع التعليم ويضطر مديرية التربية الى اللجوء الى الدوام الثنائي والثلاثي وحتى الرباعي في مدارس المحافظة كما يتسبب في اكتظاظ الفصول الدراسية.