المنبرالحر

الاولمبي العراقي  واولمبياد ريو دي جانيرو 2016/ عماد شريف 

28 عاماً تفصلنا عن آخر مشاركة عراقية في الدورات الاولمبية، والتي كانت ضمن اولمبياد سيئول كوريا الجنوبية - عام 1988، ومنذ ذلك الوقت لم يستطع المنتخب الاولمبي بكرة القدم من الوصول إلى ما تلاها من بطولات اولمبية.
ولكن ما يدعو إلى التفاؤل هذه المرة هو النتائج الطيبة التي حققها المنتخب الاولمبي في مبارياته التجريبية الأخيرة، ضمن معسكره التدريبي الذي اختتم الاربعاء الماضي في دولة الإمارات، والذي أتى ضمن استعداداته لخوض منافسات بطولة آسيا تحت 23 عاماً التي ستنطلق في الثاني عشر من الشهر الحالي في العاصمة القطرية الدوحة، والمؤهلة إلى اولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل.
فقد حقق نتائج ملفتة ومشجعة تدعونا إلى التفاؤل في الوصول إلى الاولمبياد العالمي، فقد فاز على المنتخب الاولمبي الصيني بهدف مقابل لاشيء وتغلب على كوريا الشمالية بثلاثة أهداف لهدف وعلى المنتخب السعودي بثلاثة أهداف مقابل لاشيء.
ويشارك منتخبنا الاولمبي في هذه البطولة وهو يحمل لقب نسختها الأولى التي أقيمت عام 2013 في سلطنة عمان، وكانت تحت مسمى "بطولة آسيا تحت 22 عاما". أما البطولة المقبلة فلها من الأهمية الكثير، من خلال حصول أصحاب المراكز الثلاث على فرصة للوصول الى اولمبياد ريو دي جانيرو هذا الصيف.
واستناداً إلى ما أفرزته المباريات الودية التي خاضها الاولمبي من نتائج مُرضية ظهرت فيها قوة الفريق العراقي، إلا أن المباريات التجريبية لا تخضع للقياس، ولا يمكن المراهنة عليها، فلكل بطولة ظروفها التي نتمنى أن تسير لصالح منتخبنا الاولمبي من اجل الوصول إلى الاولمبياد العالمي.
جدير بالذكر أن المنتخب الأولمبي يشارك في البطولة ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وأوزبكستان واليمن.. حيث سيلتقي في مباراته الأولى المنتخب الاولمبي اليمني يوم الأربعاء المقبل 13 كانون الثاني وسيخوض لقاءه الثاني أمام المنتخب الأوزبكي يوم السبت 16 كانون الثاني ويختتم مبارياته بلقاء الاولمبي الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء 19 من الشهر نفسه.