مجتمع مدني

الرفيق جاسم الحلفي ضيف المنتدى الثقافي في الكاظمية / عبد المهدي العبودي

وفيما بدأ الحفل بقصيدة للشاعرة خديجة الحمامي بعنوان (بالتغيير نحقق ما نريد)، حيّا عضو المكتب السياسي الحضور.
وقال الحلفي إن "هذا اليوم 14 اذار هو يوم لمواجهة تجفيف الانهار، وان الحكومة لم تشر للأسف لما يجري من تجفيف لنهر دجلة والفرات والانهر العراقية الاخرى".
وشدد على أنه "لا بد من القول بان نهر دجلة يمر باخطر وضع، وهو بناء سد أليسو التركي، الذي سوف يحرم النهر من جريان الماء فيه، والجدير بالذكر بان السدود التركية اضعفت مجرى دجلة خلال الأعوام الماضية، وللأسف الشديد الحكومة لا تكترث لما يجري لانهارنا من خطر جدي من قبل الدول المجاورة الاخرى".
وأكد الحلفي وهو قيادي في التحالف المدني الديمقراطي أن "استمرار الوضع بهذه الطريقة يجعل مستقبل العراق على صعيد ثروة المياه يسير نحو خطر جدي، الا وهو الجفاف، وتدمير الثروة الزراعية والحيوانية".
واضاف أن "هناك صمتا مطبقا على ما يجري لانهار العراق، كنهر الوند، الفرات، وشط العرب، وكذلك مشاكل السدود".
واشار عضو المكتب السياسي الى مستوى خط الفقر بانه كبير وفقا للاحصائيات الرسمية.
وتحدث الرفيق الحلفي عن الوضع في الانبار واستباحة المحافظة من قبل الجماعات الارهابية. واشار إلى أن "الحكومة اعتمدت الجانب العسكري، في حين نبهنا الى أن هذا لا يكفي، بل هناك حزمة من الاجراءات المهمة، منها الاقتصادية والسياسية ومكافحة البطالة واشراك المواطن ايضا"، لافتا إلى ان "المواطن مهمش وغير مساهم بما يجري".
وأكد الحلفي أن "الحزب الشيوعي يؤكد ان الحل هو إعادة النظر بالنظام السياسي، وتخليصه من المحاصصة وإعادة العملية السياسية على سكتها الصحيحة، والتمسك بالهوية الوطنية العراقية، والسير للأمام نحو التغيير في الانتخابات القادمة".