مجتمع مدني

انعقاد المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي العراقي في المانيا الاتحادية

عقد التيار الديمقراطي العراقي في المانيا مؤتمره الثالث بمدينة برلين يوم السبت 15 اذار 2014
بحضور اعضائه ومناصريه من الديمقراطيين العراقيين. افتتح المؤتمر اعماله بكلمة ترحيب القاها الدكتور صادق أطيمش تناول فيها تضحيات شهداء الحركة الوطنية العراقية من اجل الحرية والديمقراطية، ودعا الحضور للوقوف دقيقة حداد على ارواحهم الغالية على شعبنا العراقي.
وكما جرى في المؤتمرين السابقين فقد قدم الفنان طه رهك، اغنية عراقية جميلة حملت كلمات الراحل محمد مهدي الجواهري والحان طه رهك، فقد تغنى بكلمات قصيدة دجلة الخير التي طرب لها الحضور على جمال كلماتها وروعة لحنها.
ثم القى الدكتور صادق البلادي كلمة التيار الديمقراطي، عكس فيها واقع المجتمع العراقي الامنية والاقتصادية والثقافية والسياسية، وتطلعاته الى تحقيق مفاهيم الديمقراطية واحترام حقوق الانسان ضمن دولة مدنية متحضرة، كما اكد على رفض منطق الدكتاتورية ومصادرة الرأي وانتهاك الدستور
انتخب المؤتمرون هيئة رئاسة تألفت من الدكتور كاظم حبيب والدكتور حسن حلبوص والسيدة سوسن البراك والسيد محمد شطب والسيد مثنى حميد، ثم اقر جدول اعمال المؤتمر لتبدأ جولات النقاش على التقرير الانجازي للجنة التنسيق ولجنة برلين، اللذين اشبعا نقاشا لابرز النجاحات والاخفاقات على مدى الدورة الانتخابية السابقة، وكان هم الديمقراطيين العراقيين على اهمية العمل وسط الشبيبة العراقية والتواصل المستمر مع منظمات المجتمع المدني الالمانية والقوى السياسية البرلمانية والحكومية الالمانية، لعكس حقيقة ما يجري على الساحة العراقية من ايجابيات وسلبيات، وفي الختام اقر التقريران مع الملاحظات المقدمة.
بعدها قرأ التقرير المالي للجنة التنسيق ولجنة برلين، فقدم الحضور عدة افكار لتطوير مالية التيار التي تعتمد اصلا على التبرعات، ثم حظى التقريران بالاقرار من قبل المؤتمرين.
تلا ذلك فقرة التوصيات والمقترحات التي قدمت الى لجنة التنسيق القادمة، لقد عكست النقاشات مدى اهمية وجود التيار الديمقراطي العراقي في المانيا، داعما ومنسقا مع التيار الديمقراطي في العراق، من اجل ترسيخ مفاهيم الدولة المدنية، مع تأكيد المؤتمرين على امكانية تكثيف الافكار وتحديد الاهداف لرسم خطة العمل القادمة.
قبل الختام انتخب الحضور لجنة تنسيق التيار الديمقراطي الجديدة المكونة من
د. صادق أطيمش 41 صوت
السيد ضياء الشكرجي 41 صوت
السيد ماجد فيادي 38 صوت
السيدة وفاء الربيعي 37 صوت
السيدة كفاح الطريحي 37 صوت
ثم جرى انتخاب لجنة تنسيق برلين بعضوية
د. صلاح على 25 صوت
السيد نجيب امين 23 صوت
السيد مثنى حميد 22 صوت
د. ناجح العبيدي 19 صوت
السيد غسان الحبوبي 18 صوت
د. ابراهيم صاحب 15 صوت احتياط

لجنة تنسيق التيار الديمقراطي في المانيا