فضاءات

إحتفالية موسكو بالذكرى الثمانين للتأسيس

اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية يوم الاحد الماضي في موسكو . حفلا مفعما بالبهجة والفرح،حيث التأم شمل العراقيين وأصدقائهم من مختلف الطوائف ومن أحزاب عربية وصديقه .وبحضور مميز لسفراء جمهورية العراق ، دولة فلسطين، والجامعة العربية ،وممثل الحزب الشيوعي الروسي عضو مجلس الدوما وأعضاء السلك الدبلوماسي، وممثل حكومة اقليم كوردستان، وممثلي المنظمات للأحزاب الشيوعية واليسارية وعدد من المستشرقين الروس .
بعدها قرأ عريف الحفل الرفيق د. ذكران يوسف قصيدة الجواهري الرائعة يادجلة الخير بعدها تناول مسيرة الحزب ونضاله من أجل الوطن والشعب . القى بعدها الرفيق سكرتير منظمة الحزب حسن النداوي كلمة اللجنة المركزية للحزب التي تناولت مسيرة النضال الذي خاضه الحزب وقدم على هذا الدرب الاف الشهداء متعرضا الى الأزمة العميقة والخطرة التي تهدد وحدة البلاد ومستقبله ومتوقفا عند مشروعه الوطني الديقراطي من اجل مواجهة نظام المحاصصة الطائفية والأثنية ..
ثم القى سفير جمهورية العراق اسماعيل شفيق محسن كلمة اشاد فيها بالحزب مشيرا الى الشعارات التي تزين قاعة الأحتفال خصوصا الشعار الذي يقول: ( لنعمل معا من اجل بناء العراق يدا واحدة ) مبينا اهمية التعاون جميعا من أجل جعل هذا الشعار حقيقة واقعية ، بعدها تطرق لمشروع غرب القرنة وبدء العمل في انتاجه شاكرا منظمة الحزب على إتاحتها الفرصة للمشاركة مع الجميع في هذا الحفل .
قدم الرفيق سكرتير المنظمة كلمة عن أبرز مواقف الحزب من القضية الفلسطينية وتطورها متوقفا عند موقف الحزب في ميثاقه الوطني الأول من دعمه للقضية الفلسطينية كذلك نضال عصبة مكافحة االصهيونية الى مواقفه الداعمة لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ووحدانية تمثيل منظمة التحرير الفلسطيني، فاضحا مواقف الدول العربية الرجعية .بعدها اعطى الكلمة لسفير دولة فالسطين الدكتور فايد مصطفى الذي رحب وأشاد بالذكرى وبالدور الذي لعبه الحزب الشيوعي من اجل دعم القضية الفلسطينية مشيرا الى العلاقات التاريخية للحزب مع فصائل المقاومة الفلسطينية متوقفا عند التضحيات التي قدمها الشعب العراق وجيشه من اجل هذه القضية مؤكدا ان القضية، الفلسطينية بحاجة ماسة الى عراق مستقل وقوي ومزدهر .
وفي كلمته باسم الحزب الشيوعي الروسي هنأ الرفيق يفغيني دوروفين، عضو كتلة الحزب في مجلس الدوما الروسي ( البرلمان ) الرفاق العراقيين بمناسبة الذكرى الـ 80 لميلاد حزبنا وتطرق الى تاريخ نضال الحزبين وقال هناك تشابه في المسيرة الحزبية . تناول بعد ذلك الوضع في العراق وعدم الأستقرار فيه نتيجة استمرار التفجيرات واستفحال التناحر الطائفي والتدخل الأمريكي في المنطقة . ودعا الى توحيد جميع جهود الدول العربية من اجل التغلب على المشاكل التي تواجهها المنطقة ولوضع اساس راسخ للأستقرار فيها . ثم انتقل الى طور الوضع في أوكرانيا ودور امريكا في اثارة الأحداث فيها وتهيئة المقاتلين المرتزقة ونقلهم الى اوكرانيا لقلب الوضع هناك، وذكر ان هؤلاء المرتزقة وجماعات " بنديرا " الفاشست كانوا يطلقون النار على افراد الشرطة الأوكرانية " بيركوت " والمقاتلين في آن واحد بتوجيه من المشرفين الأمريكيين . ثم تناول مشكلة ضم شبه جزيرة القرم الى قوام روسيا واعتبرها بداية نهاية سياسة القطب الواحد وبروز روسيا كتأكيد لنهج تعدد الأقطاب . واشار الى النزعة المضادة لروسيا والموقف المعادي لضم الجزيرة الذي تقوده امريكا ودول الاتحاد الأوربي .
والقى ممثل الحركة الشيوعية واليسارية الرفيق محمد عيد الجوهري كلمة مؤثرة عن حزب فهد ونضاله المستمر وتقديمه قافلة من الشهداء على طريق الحرية والتصدي للدكتاتورية وموقفه المميز من القوى البرجوازية وموقفه مما يسمى بالجبهات الوطنية التي ارادت من خلالها هذه القوى الإجهاز على أحزابنا والعمل على موتها سريريا الا أن الحزب الشيوعي العراقي برهن على نضج كبير عندما رفض السير مع البعث بمثل هذا الطريق فلا غرابة ان يبقى هو شامخا أما الأحزاب التي ارتضت العمل مثلما أراد البعث فقد ماتت سريريا كما هو الحال في سوريا ،ثم عكف الرفيق الى تقديم صورة عن المأساة السورية سواء من طرفي الأزمة .النظام، او من خلال القوى الأرهابية التي سرقت ثورة الشعب ومضت بها في اتجاهات ظلامية دموية .ثم تحدث عن محاولة تشكيل حزب الأرادة الشعبية كونه الوريث الشرعي للحركة الشيوعية والتي أصبحت احزابها التقليدية جزءا من السلطة .
ثم القى الرفيق حسن النداوي ريبورتاجا عن الرفيق فهد عنوانه الفتى الحالم بالتغيير وكذلك قرأ مقالا مؤثرا عن استشهاد الرفيق سلام عادل البطولي .
وقدم فائق الشاعر كلمة اتحاد الجمعيات العربية أشاد بها بمواقف الشيوعيين وحزبهم العتيد وعلاقاتهم الأممية الحميمة متمنيا للحزب النجاح في تحقيق اهدافه .
ووصلت برقيات تهنئة الى حفلنا من المنظمات التالية:

رابطة الأنصار الشيوعيين في روسيا الأتحادية
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أبناء الجنوب اليمني