ادب وفن

"الثقافة الجديدة".. عدد جديد وموضوعات متنوعة / جمعة هاشم

صدر أخيراً العدد 389 لشهر أيار 2017 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات
استهلت المجلة بكلمة العدد التي حملت عنوان "الجامعة العراقية.. بين أزمة الراهن ورهانات المستقبل"،جاء فيها "إن أزمة الجامعة مسألة لا يمكن فهمها، بالعمق الكافي، إلا في إطار ربطها بالأزمة البنيوية التي يعيشها النظام التربوي – التعليمي في بلادنا حاليا، والذي يحتاج الى اصلاح جذري، وكذلك بشروط وآليات نظام محاصصي/ طوائفي/ اثني مأزوم ومخترق بالعديد من عناصر ومظاهر التأزم والتفكك، على صُعد ومستويات مختلفة ومتعددة".
اما باب "مقالات" فقد تضمن عددا من المساهمات حيث حملت مساهمة د. صالح ياسر، عنوان"الخصخصة... سجالات حول مفهوم ملتبس ..بين المقاربة العلمية والمقاربة الايديولوجية "جاء فيها "لا بد من الاشارة الى ان الخلاف ما بين المؤيدين والمعارضين لعملية الخصخصة ليس شكليا إذا فهمناه بالعمق، بل انه يتعلق بأسئلة مهمة تحتاج الى إعمال العقل للإجابة عليها، وهو ما حاول الباحث الاجابة عليها .
وحمل مقال د. فائق يونس المنصوري عنوان "السُبُل المَعرِفية لمعالجة اخفاقات النظام التربوي العراقي " . حيث عالج فيه الاسباب التي ادت الى التراجع والتشويه التي تعرض لها المنهج التربوي او الفلسفة التربوية والى الاختلالات الكبيرة والرجّات المستمرة بسبب اختلاف الرؤية الفلسفية للنظام التربوي حسب النظام السياسي الذي يتحكم بالبلد.
وجاءت مساهمة د. اسماء جميل رشيد، بعنوان "التداعيات الاجتماعية والنفسية لأزمة الموصل - رؤية استشرافية"
حيث عملت الباحثة على تقصي الآثار التي حصلت عقب سيطرة تنظيم " داعش" على محافظة نينوي قبل ثلاثة أعوام وما رافقها من عمليات نزوح وتهجير قسري، تحولا كبيرا في حياة الناس مما سيخلق تداعيات تشكل في مجملها تحديات خطيرة تواجه الحكومات المركزية والمحلية في مرحلة ما بعد داعش.
وكتب د. حاكم محسن محمد الربيعي موضوعاً بعنوان" حوكمة الحكومة وإمكانية مكافحة الفساد الاداري والمالي".
تناول البحث ، مفهوم الحوكمة وابعادها المؤسسية ومقوماتها التي تعني الانضباط في السلوك السياسي والمالي والاداري وقواعد ومباديء الحوكمة التي تستند الى التشريعات والقوانين .
وأتى د. مجيد مسعود ليكتب عن "علاقات الإنتاج.. مدخل في المفاهيم والمنهجية" تناول فيه علاقات الإنتاج،وما تعنيه، في ظروفنا الراهنة بوجه خاص، والتعرف بالمنظار الشمولي على مكانة هذا المفهوم في مجموعة المفاهيم المتسقة معه في إطار التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية.
وحملت مساهمة د. أثير ناظم الجاسور،عنوان" دور القائد في صنع السياسة الخارجية" حاولت الدراسة توضيح مفاهيم السياسة الخارجية وصنع السياسة الخارجية وتحسينها بين جميع الاطراف واتخاذ القرار، ومن ثم التطرق إلى دور القائد واهميته في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية.
وجاءت مساهمة عادل عبد الزهرة شبيت عن "مشاكل أنهار العراق وأثرها الاقتصادي" .تناول المشاكل التي تعاني منها انهار العراق ومن انخفاض مناسيب المياه وارتفاع نسبة الملوحة وغيرها على الواقع الاجتماعي والاقتصادي للعراق وتأثير هذه العوامل على الزراعة وهجرة الفلاحين الى المدن وتأثيرها أيضا على صيد الاسماك وتوليد الطاقة الكهربائية وتقلص مساحة المناطق الخضراء في المدن ليهدد الاحزمة الخضراء ويزيد من التغيرات المناخية البيئية .
وفي باب "نصوص قديمة"، وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته، حمل موضوع هذا العدد عنوان: " في السياسة التربوية الواقع، الاثار، مهام البديل" للفقيد د.غانم حمدون.
من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" ما بدأته المجلة منذ العدد 378-379، بنشر القسم االعاشر من "رسائل في أرشيف الحزب الشيوعي العراقي في الكومنترون" ترجمها عن الروسية د.عبد الله حبه.
أما باب "أدب وفن"، فتضمن العديد من الموضوعات تصدرته كلمة بعنوان " هل يمكن ترميم ثقافة الاستبداد؟" كتبها الشاعر جمعة الحلفي .
وجاء في "ادب وفن" ملف عن الشاعر الراحل مهدي محمد علي الذي حمل المربد الـ 13 الذي عقد في البصرة للمدة 1 ـ 4 شباط 2017 اسمه، و تم نشر الأوراق البحثية المشاركة في الحلقة النقدية الخاصة عن الشاعر في المربد ايّاه، مع قصائد عنه. وهي :
البصرة جنة البستان،محاولة في التجنيس الروائي لجميل الشبيبي. وموضوعاً آخر بعنوان مهدي محمد علي : جنة البستان.. ومختارات شعرية بقلم جاسم العايف ومساهمة اخرى بعنوان "وظائف المخيلة في شعر مهدي محمد علي" لمقداد مسعود.
ومساهمة اخرى بعنوان "مهدي محمد علي .. الذاكرة والغياب" بقلم د. ضياء الثامري. و"قصائد.. في ذكرى مهدي محمد علي" لمجيد الموسوي .
وفي متابعات في الصحافة الثقافية العالمية، قام جودت جالي بترجمة لموضوعات في: المسرح، الشعر، السرد،السينما .
وحمل العدد لوحتا الغلافين للفنان وليد شيت .