مجتمع مدني

التظاهرات مستمرة من البصرة الى السليمانية احتجاجا على سوء الخدمات واستفحال الفساد

المتظاهرون حذروا من تجاهل مطالبهم ولوحوا باحتجاجات اوسع
طريق الشعب
منذ الجمعة الماضية، التي شهدت تظاهرات كبيرة في محافظات عدة ، والتظاهرات الشعبية مستمرة، وبالرغم من انها اتسمت بالمطلبية، فانها تجاوزت ذلك الى قضايا تتعلق بالدعوة الى تعديل مسار العملية السياسية في العراق.
وقد خرج ,امس الثلاثاء، متظاهرون في مناطق مختلفة، من الجنوب والوسط الى الشمال حيث اقليم كردستان، احتجاجا وغضبا على تردي الخدمات وتفشي الفساد في المؤسسات الرسمية، والوسط السياسي الذي يدير الدولة.
البصرة: متظاهرون يطالبون بوظائف
تظاهر العشرات من أهالي مناطق جنوبي البصرة وشماليها ، امس الثلاثاء، أمام حقول النفط القريبة من مناطقهم، وطالبوا بتوفير فرص عمل لهم في تلك الحقول.
وتظاهر العشرات من مواطني ناحية الدير، شمالي البصرة، ولليوم الثاني على التوالي، قاطعين الطرق المؤدية الى حقول نهران عمر النفطي، للمطالبة بوظائف، فيما رفضوا الخدمات السيئة و التلوث الذي تعانيه الناحية، بسبب الاستخراج النفطي.
وقالت وكالات انباء محلية، ان "شركة نفط الجنوب، ارسلت وفدا للتفاوض مع المتظاهرين، واقناعهم بفتح الطرق المؤدية الى الحقول النفطية، لتأمين وصول موظفي الشركة".
وكذلك تظاهر العشرات من أهالي منطقة السيبة جنوبي البصرة، أمام حقول النفط القريبة من مناطق سكناهم للمطالبة بتوفير فرص عمل في تلك الحقول.
خريجو المعاهد النفطية
وتظاهر العشرات من خريجي المعاهد النفطية، امس، امام مقر شركة نفط الجنوب في البصرة، للمطالبة بالتعيين على ملاكات الشركة، فيما يعتزم محافظ البصرة عقد مؤتمر صحفي للحديث عن التظاهرات في المحافظة.
وقامت القوات الامنية، بحماية التظاهرين، ولم تتدخل في منعهم من التظاهر".
تظاهرة في الزبير ضد تردي الكهرباء
تظاهر العشرات من مواطني قضاء الزبير، غربي البصرة، مساء الاثنين، أمام دائرة الكهرباء، احتجاجاً على تردي واقع الكهرباء في عدد من المناطق.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان المتظاهرين أضرموا النيران في اطارات السيارات احتجاجا على الانقطاع التام للكهرباء في مناطق حي الاسرى والدريهمية والشهداء منذ يومين بسبب عطل محطة الدريهمية. وقامت الاجهزة الامنية بتطويق المتظاهرين.
ميسان: متظاهرون يهددون باعتصام مفتوح
تظاهر العشرات من أهالي ناحية المشرح في ميسان، امس الثلاثاء، للمطالبة بتحسين الخدمات وإيصال الكهرباء والماء إلى مناطقهم بـ"صورة منتظمة"، وهددوا بتحويلها إلى اعتصام مفتوح في حال عدم تحقيق مطالبهم، فيما قطعوا طريقاً تربط المحافظة بإيران عبر منفذ الشيب.
وقال أحد المشاركين في التظاهرة أبو وردة الصكري، لوكالة "المدى برس"، إن "العشرات من أهالي ناحية المشرح جنوبي العمارة، خرجوا في تظاهرات على طريق منفذ الشيب المؤدي إلى إيران، للمطالبة بتحسين الخدمات، فضلاً عن إيجاد وظائف نكسب من خلالها قوت يومنا".
وأضاف الصكري أن "ناحية المشرح تعد البؤرة الأساسية لتصدير النفط وأهم المناطق التي تتواجد فيها الشركات الأجنبية التي تعمل على استخراج النفط، إلا إنها تعاني نقصاً كبيراً في تقديم الخدمة للأهالي ,خصوصاً أن الكثير من شبابها عاطلون عن العمل وظروفهم المعيشية قاسية وصعبة".
وأكد الصكري أن "الحكومة المحلية والاتحادية لم تعد تبالي بمطالب المتظاهرين لكونها عاجزة عن تحمل المسؤولية"، مطالباً "الحكومتين المحلية والاتحادية بتخصيص نسبة من واردات النفط والمنفذ الحدودي لشهداء الحشد الشعبي والعوائل الفقيرة".
بدوره، قال المتظاهر منتظر عباس، للوكالة نفسها، إن "التظاهرة خرجت اليوم للمطالبة بالحقوق العامة التي كفلها الدستور وتأمين حياة كريمة للمواطن"، مهدداً بـ"تحويل التظاهرة إلى اعتصام مفتوح في حال عدم تنفيذ مطالبنا خلال أسبوع ولن نقبل بالمساومة على حقوقنا".
وأكد عباس أن "المتظاهرين لا يطالبون بشيء سوى توفير الخدمات وتشغيل الأيدي العاملة والقضاء على أزمة البطالة في مواجهة غلاء المعيشة".
النجف: مزارعون يطالبون بمستحقاتهم
تظاهر المئات من مزارعي النجف، امس الثلاثاء، وسط المحافظة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية، وإطلاق حصصهم المائية، فيما اتهمت اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة الوزارات المعنية بخلق أزمات جديدة.
وقال مراسل "طريق الشعب" في النجف، احمد الجنابي، ان المتظاهرين طالبوا بصرف التعويضات المالية التي لم تصرف لهم من جراء الاضرار التي لحقت ببساتينهم وبيوتهم بسبب الامطار والسيول، كما طالبوا بصرف مستحقاتهم المالية لمحصولي الحنطة والشعير ومنح الاجازات لإنشاء البحيرات الزراعية.
وردد المتظاهرون شعارات عبرت عن استيائهم وسخطهم على الحكومتين المحلية والاتحادية، لعدم الاهتمام بهم وتجاهل تنفيذ وعودهم.
وكان من ضمن الشعارات "كلا - كلا للمفسدين" و "كلا - كلا للسراق" و"باسم الدين باكونه الحرامية".
كما طالب الفلاحون بإلغاء الضرائب وتقليل المخصصات والمنح التي تصرف للرئاسات الثلاث والوزراء، لتجنيب الفلاحين والكادحين وذوي الدخل المحدود نتائج الاجراءات التقشفية المجحفة بحق قوت المواطنين، بسبب السياسة الاقتصادية الخاطئة التي مارستها الحكومات المتعاقبة, على حد قولهم.
وقرأ ممثل الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية، ، بيانه الذي جاء فيه: "مازال شعبنا يكتوي بنيران الارهاب والفساد والمحاصصة وغياب الخطة الزراعية الرصينة والنهج السياسي والاقتصادي الرصين، ما افرز نتائج سلبية لهذا النهج، القيت على عاتق الفلاحين وذوي الدخل المحدود والكادحين والفقراء".
وبعدها تم تشكيل وفد للقاء المسؤولين من مجلس المحافظة لنقل مطالبهم لغرض متابعة تنفيذها.
وهدد المتظاهرون بالخروج بتظاهرة أكبر في الأسبوع المقبل في حال عدم التزام الوزارات المعنية تجاههم، ملوحين بقطع شوارع المحافظة وإغلاق مطار النجف.
من جانبه، قال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس المحافظة، هاشم الكرعاوي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس النجف سيرسل وفداً الى حكومة بغداد لمناقشة تلكؤ الوزارات"، متهما "الوزارات المعنية بتعمد التصعيد وخلق أزمات جديدة".
موظفو العقود يطالبون بالتثبيت
تظاهر العشرات من موظفي العقود في هيئة إعمار النجف، امس الثلاثاء، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم، وفيما طالبوا بتثبيتهم على الملاك الدائم، قطعوا الطرق الرئيسة.
واسط: موظفو العقود في الكوت يتظاهرون
وتظاهر موظفو عقود تنمية الاقاليم في محافظة واسط، صباح امس الثلاثاء، مطالبين بحقوقهم ورواتبهم التي لم تصرف منذ شهرين.
وقال مراسل "طريق الشعب" في واسط، ان "عدد موظفي العقود على تنمية الاقاليم، يبلغ اربعة الاف موظف"، مشيرا الى ان المتظاهرين نددوا بالحكومة المحلية لعدم الاستجابة لمطالبهم".
وردد المتظاهرون هتافات "باسم الدين باكونة الحرامية"، وقد تضامن شيوعيو المحافظة مع المتظاهرين، فيما لم يخرج اي مسؤول محلي للاستماع لمطالبهم.
بابل: اغلاق المجلس المحلي في المسيب
أقدم شيوخ عشائر في قضاء المسيب التابع لمحافظة بابل، على اغلاق المجلس المحلي للقضاء، احتجاجا على تردي الخدمات الاساسية.
وعلقت عشائر في المسيب لافتات على مبنى المجلس، تحذر فيها اعضاء المجلس من فتح ابوابه والعمل مجدداً.
وكان مما كتب عليها (يعتبر رفع الاقفال وفتح الابواب تحديا لعشائر وشباب المسيب)، كما طالب شيوخ العشائر وشباب المسيب بحل المجلس واجراء انتخابات جديدة.
بعقوبة: تظاهرة ضد "رسوب جماعي"
تظاهر العشرات من طلبة اعدادية الصناعة في ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى، امس الثلاثاء، أمام مبنى تربية المحافظة وسط بعقوبة إحتجاجاً على قرار وزارة التربية القاضي باحتساب الرسوب الجماعي لهم في الامتحانات الأخيرة.
وقال رئيس لجنة التربية في مجلس ديالى احمد الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "العشرات من طلبة اعدادية صناعة ناحية ابي صيدا، (30 كم شمال شرقي بعقوبة)، نظموا تظاهرة سلمية امام مبنى تربية محافظة ديالى وسط بعقوبة، احتجاجا على قرار وزارة التربية شمول 91 طالبا بالرسوب الجماعي".
واضاف الربيعي أن لجنته "التقت ممثلي المتظاهرين واستمعت لمطالبهم وشكلت لجنة تحقيق موسعة للوقوف على ملابسات ماحدث والعمل على مخاطبة وزارة التربية من اجل انصاف هؤلاء وضمان حقوقهم القانونية".
خانقين: تظاهرة ضد سوء الخدمات
نظم العشرات من أهالي قضاء خانقين شمال شرقي بعقوبة، مساء الاثنين، وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء والماء.
وقالت عضو مجلس محافظة ديالى، أمل عمران، ان "العشرات من أهالي خانقين (105كم شمال شرقي بعقوبة)، نظموا وقفة احتجاجية، في ساحة كراندي وسط القضاء للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وأبرزها الكهرباء والماء".
وأضافت عمران أن "مطالب أهالي خانقين مشروعة وسيتم نقلها إلى مجلس المحافظة من اجل مناقشتها والاستجابة لها وتلبيتها وفق الإمكانيات المتاحة".
السليمانية: احتجاجات ضد الكهرباء
خرج متظاهرون في بلدات ومدن عدة باقليم كردستان ، مساء امس الاول الاثنين احتجاجا على نقص الكهرباء ومياه الشرب.
وهتف محتجون في كل من مدينة السليمانية وحلبجة وحاجي اوا وكويه وخورمال ومناطق في كرميان ضد سوء الخدمات وتكرار انقطاع الكهرباء وسط اجواء الصيف اللاهبة.
كما شكا المحتجون نقص مياه الشرب في مناطق عدة من المحافظة.
وابلغ شهود عيان وكالة "شفق نيوز" ان متظاهرين غاضبين هاجموا مبنى المجلس البلدي في حاجي اوا التابعة لقضاء رابرين بالعصي، وكذلك مبنى قائممقامية قضاء كفري.
وتأتي هذه الاحتجاجات امتدادا لأخرى تخرج في انحاء العراق على مدى الاسابيع الاخيرة للمطالبة بتوفير الخدمات.