فضاءات

صبيحة شبّر ومنجزها السردي في *بيتنا الثقافي*

بغداد – طريق الشعب
احتفى منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، صباح السبت الماضي، بالقاصة والروائية صبيحة شبّر، التي تحدثت عن منجزها الابداعي أمام جمع من المثقفين والأدباء.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة المنتدى، الموسيقي ستار الناصر، مقدما السيرة الذاتية والابداعية للمحتفى بها، وغربتها سنينا طويلة خارج الوطن، وعملها في مجال الصحافة والإعلام في المغرب العربي.
بعد ذلك تحدثت شبّر عن تجربتها في كتابة القصة والرواية، مبينة ان أول قصة قصيرة كتبتها حينما كانت في الصف الثاني المتوسط عام 1962.
وأضافت إلى ذلك قائلة: "ان أول مجموعة قصصية أصدرتها كانت في الكويت عام 1976، وهي بعنوان "التمثال". وقد تناولها العديد من النقاد بالدراسة، وأشادوا بها كثيرا، وكان منهم الناقد الفلسطيني المعروف وليد أبو بكر".
ولفتت المحتفى بها إلى انها أصدرت بعد ذلك عددا من المجموعات القصصية والروايات، بضمنها "امرأة سيئة السمعة"، التي تروي قصة امرأة مناضلة ضد طغيان النظام الدكتاتوري المباد الذي كان ينشر الشائعات المزيفة على النساء الوطنيات ليشوه سمعاتهن. كذلك أصدرت مجموعة قصصية بعنوان "لائحة الاتهام تطول"، ومجموعة بعنوان "التابوت" وأخرى بعنوان "لست أنت"، ورواية قصيرة بعنوان "العرس"، ورواية "فاقة تتعاظم وشعور يندثر" التي صدرت هذا العام، وتتحدث عن امرأة مغتربة تفقد عملها في بلاد الغربة، وتبقى تناضل من أجل الحصول على عمل جديد.
وأوضحت شبّر ان منجزها حظي بكثير من الاهتمام من قبل النقاد العراقيين والعرب، مبينة ان العمل النقدي مهم جدا في المسيرة الابداعية، وان اي اديب لا يمكن له ان يطور أدواته الفنية دون ان يتلقى الدعم والتوجيه من النقاد.
وشارك عدد من الحضور بتقديم المداخلات والشهادات النقدية عن منجز المحتفى بها، بضمنهم الناقد عبد العزيز لازم الذي رأى ان شبّر تنحاز في كتاباتها إلى المناضلين والذين تشغلهم قضايا وطنهم وشعبهم، والشاعر ألفريد سمعان الذي أشاد بتجربتها الإبداعية ومشوارها الأدبي الطويل