فضاءات

الشرق الأوسط في لندن / إعداد وترجمة: محمد توفيق علي

نشرت مجلة الشرق الأوسط في لندن الفصلية ولسان حال معهد الشرق الأوسط اللندني " LMEI " والتابع لكلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن في مجلدها 13 العدد 2 شباط/ آذار 2017 ملفا خاصا عن البيئة وللمرّة الثالثة خلال 3 سنوات.
ويتضمن العدد المقالات التالية:
آسيا الغربية ونظرة عن البيئة العالمية. يتضمن العدد 6 من الصحيفة تقييما عن الاقليم كونه يعتمد على 7 أولويات اقليمية، ألا وهي الماء، الأرض، الثروات المائية، التنوع الاحيائي، الهواء، تغيير المناخ وازالة التلوّث. هذا وتتمتع 4 دول فقط من مجموع 12 دولة اقليمية بتوفّر الحد الأدنى من الماء، 1000 متر مكعّب للشخص الواحد في السنة.
ارتفاع الحموضة في البحار: هل سبق وأن آل المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الى الهلاك؟ أي انخفاض في مقياس القلوية (pH) نتيجة لازدياد ذوبان غاز ثاني اوكسيد الكاربون (CO2) الموجود في الهواء، في مياه البحار وذلك بسبب ارتفاع في الفعاليات البشرية. عندما تواجه الدول أزمات اقتصادية، تهمل البيئة.
عِلم سياسة البيئة والماء الافتراضي في فلسطين. ينبغي تفسير جريان الماء الافتراضي باعتماد التأثيرات السياسية والاجتماعية والأرضية لمثل هذا الجريان. وبعبارة أخرى، مَن هو الذي سوف يستفيد و مَن يعاني من جريان الماء الافتراضي أو مِن عدمه؟ شأنه شأن الماء السائل، ان الماء الافتراضي بوسيلة التجارة يخضع لعلاقات السلطة أو النفوذ.
التحدي الرئيسي لمستقبل اليمن: الحرب أم شحّة الماء؟ بغض النظر عن نتيجة الحرب الحالية، فبمرور زمن جيل تقريبا، لن يستطيع الناس العيش في اليمن مالم يجري معالجة القضايا البيئية عاجلا
تحديات دمج الكهرباء الأهلي في قطاع شبكة الكهرباء المنزلي في عُمان. ان الانبعاث العالي لغاز ثاني اوكسيد الكاربون (CO2) لكل شخص واقتصاد يعتمد على وقود الاحفور يملي ايجاد بدائل لمصادر الطاقة النظيفة أمر ضروري لعُمان
تخطيط الطاقة المستديمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: اسلوب نظام بمثابة أم الأنظمة. تشكل نسبة الطاقة المستديمة فقط 6% مِن الطاقة المستخدمة في هذه المنطقة وتشكل نسبة الطاقة الكهرومائية 80% مِن هذه الطاقة المستديمة. ان تطبيق حلول الطاقة المستديمة يعتمد على المكان. لا يوجد حل عالمي للطاقة قابل للتطبيق في كل بلد لتحقيق استدامة الطاقة عالميا.
تطوّر نظام التحكّم في النيل: تاريخ مِن التعاون والنزاع. يتضمن نظام ادارة النيل آلية تطورت تدريجيا خلال القرنين الماضيين، ومنظومة معتقدات تاريخية ومؤسسات اجتماعية. ان التعامل غير التعاوني بين البلدان المتشاطئة، وبالأخص مصر والحبشة (اثيوبيا)، يعكس وجود معتقدات تاريخية متعارضة فيما يخصّ امتلاك النهر.
الخطّارة: خيار تقاليدي ولكن وارد للإرواء. ان المغرب بلد مِن اجمالي 20 مِن بلدان العالَم الأعلى في الارواء بالمياه الجوفية. و تشكل الزراعة بهذا النمط الوسيلة الرئيسية لإنجاز ضمان الطعام.
اصدارات جديدة
*التحولات الانتقالية الديمقراطية في العالَم العربي. من تحرير الباحثين ابراهيم البدوي وسمير مكديسي. دار نشر جامعة كمبردج. السعر30 باوند (38$). راجع الفعاليات الثقافية أدناه. لبنان والانتفاضات العربية: في مركز العاصفة. من تحرير الباحثين ماكيميليان فيلتش ومارتن واهلتش. دار نشر روتليج. السعر35 باوند (44$). قضاء حياة في دراسة الشرق الأوسط. من تأليف روجر اوين. دار نشر تدوين. السعر15.5 باوند (20$). مداخل الى العالَم: مُدن الموانئ في الخليج الفارسي. من تحرير الباحث ميهران كامرافا. دار نشر هيرست. السعر25 باوند (32$). الرعاية الاقتصادية وعدم المساواة في ايران: تطورات في ما بَعد الثورة. من تحرير الباحثين محمد رضا فرزانجان وبويا عليديني. دار نشر بالغريف ماكميلان. السعر86 باوند (108$). شِعر كلاسيكي لنساء عربيات. كشكول قصائد بالعربية وترجمتها الانجليزية. من تحرير الباحث عبدالله الحضيري. دار نشر الساقي. السعر13 باوند (17$). تركيا الجديدة وغير الراضين عنها. من تأليف الباحثين سايمون أ. ولدمان وامره جاليسكان. دار نشر هيرست. السعر15 باوند (20$). ما وراء القسطنطينية: ذكريات يهودي من العهد العثماني. من تأليف الباحث فيكتور اشكنازي. دار نشر تورس. السعر18 باوند (23$). الجهاد العددي: المقاومة الفلسطينية في العصر الالكتروني. من تأليف الباحث اريك سكير. دار نشر زيد بوكس. السعر15 باوند (20$). قطاع غزّة في حُكم حماس: من الديمقراطية الاسلامية الى حُكم الاسلام السياسي. من تأليف الباحث بيورن برينر. دار نشر تورس.
معرض لصور فوتوغرافية بعنوان العودة الى كردستان. اعداد ريتشارد وايلدنغ المدير الفنّي لمنظمة جولان المعنية بالثقافة الكردية. صور قديمة وحديثة في شمال العراق و كردستان. الدوام نهارا لغاية 29 نيسان القادم. متحف كورتولدس. عمارة سومرست هاوس. شارع ستراند في قلب العاصمة لندن. الفعاليات الثقافية 6 شباط 2017 الساعة 6.00 مساء ندوة عامة عن آثار لمخطوطات البحر الميّت. كلية جامعة لندن. 7 شباط 2017 الساعة 5.45 مساء ندوة عامة بعنوان الزواج المختلط عرقيا في مجتمع مجزأ: العوائل الفلسطينية -اليهودية في اسرائيل. كلية (سواس) " SOAS". 8 شباط 2017 الساعة 6.00 مساء ندوة عامة بعنوان المساواة بين الجنسين والنضال من أجل الدولة القومية في اقليم كردستان العراق. كلية لندن للاقتصاد. 14 شباط 2017 الساعة 6.00 مساء ندوة عامة بعنوان ماذا تُعلمنا نظريات السياسة المثيرة للخلاف عن "الربيع العربي" والعكس بالعكس. كلية (كينغس). 15 شباط 2017 الساعة 6.30 مساء ندوة عامة بعنوان فيما بعد الثورات: الذاكرة العربية والاندهاش. كلية (سواس). 20 شباط 2017 الساعة 6.15 مساء ندوة عامة بعنوان تصنيف نصوص وثائق بلاد ما بين النهرين. مواد ولوحات. كلية (سواس). 21 شباط 2017 الساعة 5.45 مساء ندوة عامة بعنوان الرواية الفلسطينية: من العام 1948 الى الآن. كلية (سواس). 22 شباط 2017 الساعة 6.15 مساء ندوة عامة بعنوان البشر البدائيون (النياندرتال) والبشر المعاصرون في جبال زاغروس: تنقيبات حديثة في كهف شاندر.الأكاديمية البريطانية. ينبغي التسجيل مسبقا لحجز المقاعد. 25 شباط 2017 نهارا. فلسطين: فعاليات ثقافية متنوعة وحفلة موسيقية مساء. كلية (سواس). 27 شباط 2017 الساعة 6.00 مساء ندوة عامة بعنوان *التحولات الانتقالية الديمقراطية في العالَم العربي. كلية (سواس). راجع الاصدارات أعلاه. 28 2017 الساعة 3.30 عصرا ندوة عامة بعنوان تحديد انحدار طالبي اللجوء بتحليل لغتهم المتداولة. العربية مثالا. كلية (سواس). 28 شباط 2017 الساعة 4.30 عصرا ندوة عامة بعنوان الدَور المتزايد لبلدان الخليج في النزاع الفلسطيني- الاسرائيلي. كلية لندن للاقتصاد. 6 آذار 2017 الساعة 5.45 مساء ندوة عامة بعنوان "حروب المظهر": اليهود والشيعة وعامة الناس في بغداد ابان العهد الالخاني. كلية (سواس). 6 آذار 2017 الساعة 6.15 مساء ندوة عامة بعنوان التقاسم والسيطرة على الماضي: استراتيجيات الاتصالات خلال الحفريات الميدانية في اور في عشرينات القرن الماضي. كلية (سواس). 7 آذار 2017 الساعة 5.15 مساء ندوة عامة بعنوان اعتبار جنس المرأة قضية مركزية: تحوّلها في الحركة القومية الكردية. كلية لندن للاقتصاد. 7 آذار 2017 الساعة 6.00 مساء ندوة عامة بعنوان المرأة وقضية الجنس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كلية (كينغس). 9 آذار 2017 الساعة 6.30 مساء ندوة عامة بعنوان السلم في داخل الوطن والسلم في خارج الوطن: هل تستطيع تركيا استعادة مبادئ أتاتورك الارشادية؟ الأكاديمية البريطانية. ينبغي التسجيل مسبقا لحجز المقاعد. الاجور 10 باوند لغير الأعضاء. 14 آذار 2017 الساعة 5.45 مساء ندوة عامة بعنوان انقلاب ونصف انقلاب: سياسة الخوف في تركيا في حُكم اوردوغان. كلية (سواس). 21 آذار 2017 الساعة 6.00 مساء ندوة عامة بعنوان الهوية الاسلامية والنظام العالمي. كلية (كينغس). 28 آذار 2017 الساعة 6.30 مساء ندوة عامة بعنوان اللاجئون والنزوح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كلية (كينغس).
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه
https://www.soas.ac.uk/lmei/