فضاءات

الشرق الأوسط في لندن

إعداد وترجمة: محمد توفيق علي. لندن
نشرت مجلة الشرق الأوسط في لندن الفصلية ولسان حال معهد الشرق الأوسط اللندني " LMEI " والتابع لكلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن في مجلدها 13 العدد نيسان/ مايس 2017 ملفا خاصا عن مجهولية المستقبل التي تواجه الشبيبة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أي الوطن العربي. صورة الغلاف الأمامي بعنوان درس في الطيران للفنان هاني زروب ومن ضمن سلسلة درس في الطيران والانتظار. وفوق الافتتاحية صورة فوتوغرافية لفريق "باركور" وهم يقفزون فوق حائط على الشاطئ في قطاع غزة. ويتضمن العدد كذلك المقالات التالية:
تبصّر: الشبيبة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والحاجة الى توجّه الاقتصاد السياسي، للأكاديمية ماريا كريستينا باجلو، الاستاذة المساعدة في الاقتصاد السياسي في الدول الاسلامية، والأكاديمية دانيلا بيوبي، الاستاذة المساعدة في التاريخ المعاصر للدول العربية. والمقال الافتتاحي أيضا من تأليفهما المشترك.
مجهولية المستقبل التي تواجه الشبيبة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: هل الشبيبة (العربية) مصطلح حكومي ملائم؟ للأكاديميتين الفرنسيتين مريم كاتوس، استاذة العلوم السياسية المختصة في بلاد الشام واليمن، وبلاندين دستريمو، استاذة العلوم الاجتماعية المختصة في المغرب واليمن.
هل شبيبة الشرق الأوسط كشريحة "ذات المستقبل المجهول"؟ للأكاديمية ليندا هيريرا، استاذة سياسة التعليم في جامعة"الينوي" الأمريكية.
الشبيبة في جنوب وشرق حوض البحر الأبيض المتوسط: بين غير الرسمي ورقّة الحال، للأكاديميين النرويجيين جون بيدرسون، الاستاذ المساعد في اجتماعيات المجموعات البشرية، المختص في الشرق الأوسط، وآغي أ. تيلتبيس ، باحث في العلوم السياسية المختص في شؤون اللاجئين من الشرق الأوسط.
ربط هجرة الشبيبة الى الاتحاد الاوربي والخليج: قنبلة موقوتة، للاستشاري في البحوث، فرانسوا دي بيل-اير، المختص في ديمغرافية الدول العربية.
آفاق الشبيبة في لبنان: احتمالات ضعيفة في واقع كئيب، للأكاديمية منى حرب، استاذة السياسة ودراسة المدن في الجامعة الأمريكية في بيروت.
المزيج العجيب بين مشاركة الشبيبة وغياب الثقة بالمؤسسات، للأكاديمية نادين سيكا، الاستاذة المساعدة في السياسة المقارنة في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
القصة غير المنتهية لوضع رقّة الحال والنضال عند الشبيبة في اليونان، للباحثة الأقدم في العلوم السياسية بجامعة جنيف في سويسرا، ماريا م. مكسي.
عرض الكتب
حوارات العقيدة والهوية: الاعلام الاجتماعي واحتجاجات الانتخابيات الايرانية، من تأليف كربي فيذرمان وعرض الباحث محسن بيبرفا. اصدار دار روتلج للنشر. السعر 95 باوند استرليني
صنع المرأة المسلمة السلفية: طرق للتحويل. تأليف السيدة أنابيل انج وعرض د. سيرا ستيوارت، الأكاديمية في (سواس). اصدار دار نشر جامعة اوكسفورد. السعر 23 باوند استرليني
اصدارات جديدة من الكتب
يوميات "بروزاك": علم النفس وذاكرة الأجيال في ايران. تأليف الطبيبة أوركيدا بهروزان. اصدار دار نشر جامعة ستانفورد. السعر 23 باوند استرليني
ثورة الدستور في ايران في العام 1906: خطابات في التنوير. تحرير الأكاديمي علي م أنصاري. اصدار مكتبة غينكو. السعر 65 باوند استرليني
التسجيل الصوتي للثورة: سياسة الموسيقى في ايران. تأليف ناهد سيامدوست. اصدار دار نشر جامعة ستانفورد. السعر 21 باوند استرليني
اتفاقيات اوسلو: تقييم انتقادي. تحرير بيتر بوك ومحمد عمر. اصدار دار نشر الجامعة الأمريكية في القاهرة. السعر 25 باوند استرليني
ترسيخ الطائفية: تخطيط السياسات الجديدة في الشرق الأوسط. تحرير نادر هاشمي و داني بوستل. اصدار دار نشر هيرست . السعر 20 باوند استرليني
صعود وسقوط عائلة حاكمة فلسطينية: الحسينيون 1700- 1948.تاليف ايلان بابي. اصدار مكتبة الساقي. السعر 13 باوند استرليني
القائد العسكري: فوزي القوقجي والقتال من أجل استقلال العرب. 1914- 1948. تأليف ليلى بارسونس. اصدار مكتبة الساقي. السعر 20 باوند استرليني. راجع الندوة أدناه 2 مايس 2017 مساء.
تفاوض الانشقاق: النساء الرائدات في الأفلام الوثائقية العربية. تأليف ستيفاني فان ديبير. اصدار دار نشر جامعة ادنبرة في سكوتلاند. السعر 70 باوند استرليني
الامبراطورية الفاطمية. تأليف مايكل بريت. اصدار دار نشر جامعة ادنبره في سكوتلاندا. السعر 30 باوند استرليني
الصراعات على السلطة في الشرق الأوسط: السياسة الاسلامية لحزب الله ولاخوان المسلمين. تأليف ايفا دينغل. اصدار دار نشر ا ب تورس. السعر 25 باوند استرليني
معرض لصور فوتوغرافية بعنوان العودة الى كردستان. اعداد ريتشارد وايلدنغ المدير الفنّي لمنظمة جولان المعنية بالثقافة الكردية. صور قديمة وحديثة في شمال العراق و كردستان. الدوام نهارا لغاية 29 نيسان الحالي. متحف كورتولدس. عمارة سومرست هاوس. شارع ستراند في قلب العاصمة لندن.
الفعاليات الثقافية
1 نيسان 2017. نهارا. خطورة الكلمات في عصر الخطورة. يعقده الاغتراب الأدبي في بريطانيا ومركز الدراسات الأدبية وما بعد الكولونيالية في (سواس)
5-6 نيسان 2017. نهارا. مؤتمر بعنوان سوريا: عقب مرور 6 أعوام- من التدمير الى اعادة البناء. يعقده المركز الاوروبي لدراسة التطرف
6 نيسان 2017 مساء. اداء مسرحي بعنوان هزلية الطاقة في "باترسي" من اداء الفنانة جنان يونس المنحدرة من اصول عراقية وفلسطينية . وذلك في جنوب لندن. 8 نيسان 2017 وكذلك بعنوان سُلّم الهزل في "هاي ويكام" 14 نيسان 2017 . وبعنوان البنات الهزليات. في مدينة برايتون الساحلية. الدخول 5 باوند استرليني. 10 نيسان 2017 مساء. عرض فيلم بعنوان رسائل من بغداد. في مقر نادي فرونتلاين. الدخول 8-12 باوند استرليني
18 نيسان 2017 مساء. ندوة بعنوان هل كانت حلب مدينة شرقية في الشام؟ يلقيها الباحث فيليب مانسل من معهد الدراسات التاريخية، يعقدها مجلس البحوث البريطانية في الشام تكريما لحياة واعمال عالم الآثار كريستال بينيت، وذلك في مقر الأكاديمية البريطانية.
21 نيسان 2017 نهارا. مؤتمر بعنوان تخطيط السياسة الثقافية في المنطقة العربية، يعقده مركز الاعلام العربي ومعهد بحوث الاتصالات و الاعلام. وذلك في احدى كليات جامعة ويستمنستر في لندن.
25 نيسان 2017 مساء. حوار مائدة مستديرة بعنوان حضرموت ومواطنوها في الشتات: السياسة والهجرة والهوية اليمنية. يشارك فيه عد من الأكاديميين من معهد الشرق الأوسط اللندني في مركز جامعة لندن مع مركز حضرموت للبحوث. وذلك بمناسبة اصداره لكتابه الأكاديمي الأول وبذات العنوان
29 نيسان 2017 ظهرا. ندوة بعنوان كل ما تريد معرفته عن بلاد ما بين النهرين"ميزوبوتيميا". يلقيها الخبير من المتحف البريطاني ايرفنغ فينكل، وذلك في قاعة اجتماعات المتحف. التسجيل مسبقا والدخول 3-5 باوند استرليني.
2 مايس 2017 مساء. ندوة بعنوان القائد العسكري: فوزي القوقجي والقتال من أجل استقلال العرب. 1914- 1948. تلقيها المؤلفة ليلى بارسونس من جامعة ماغيل قسم الدراسات الاسلامية. و يعقدها معهد الشرق الأوسط اللندني في مركز جامعة لندن.
7 مايس 2017 اداء مسرحي بعنوان العرب غير معنيين بالهزل من اداء الفنانة جنان يونس. وذلك في مسرح "كورتيارد" في شمال لندن.
9 مايس 2017 مساء. ندوة بعنوان دولة المدينة، زيارة اخرى: التغيير الحضري في بلاد الشام من العصور القديمة الى حلول الاسلام، يلقيها الأكاديمي هيو كينيدي من (سواس). ويعقدها مجلس البحوث البريطانية في الشام وذلك في مقر الأكاديمية البريطانية.
16 مايس 2017 مساء. ندوة يلقيها السيد محمد البرادعي، الحائز على جائزة نوبيل للسلام، تعقدها (سواس) في قاعتها الكبرى. وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسها.
27 مايس 2017 مساء. اداء مسرحي بعنوان نادي العظماء الهزلي، من اداء الفنانة جنان يونس. وذلك في مسرح"اوكهاوس" في مركز محافظة "ايسيكس".
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه
https://www.soas.ac.uk/lmei/meil/https://www.soas.ac.uk/lmei/meil/