فضاءات

إحياء "يوم الشهيد الفيلي" في ستوكهولم

محمد الكحط –ستوكهولم-

أقام الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي بالتعاون مع شبكة المرأة الكردية الفيلية فعالية لإحياء "يوم الشهيد الفيلي" لاستذكار مناسبة بدء حملات إسقاط الجنسية والإبعاد القسري ومصادرة الممتلكات والإبادة الجماعية لشباب الكرد الفيلية، في قاعة تينستا ترف يوم الأحد المصادف 6/4/2014.
حضر الفعالية جمهور غفير شعبي ورسمي وحضره السفير العراقي في السويد الأستاذ بكر فتاح حسين، وممثل حكومة إقليم كردستان شورش قادر رحيم، وعدد من ممثلي الاحزاب والقوى السياسية العراقية والكردستانية في السويد والجمعيات العراقية والكردستانية والكردية الفيلية.
بدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، بعدها ألقيت العديد من الكلمات التي تتضامن مع عوائل شهداء الكرد الفيلية ومع قضاياهم العادلة والمطالبة بتحقيق مطالبهم وأهمها إصدار القوانين التي تعيد إليهم مواطنتهم العراقية وأملاكهم التي جردهم منها النظام الدكتاتوري المجرم، فلقد شبعوا من الوعود المعسولة، ولابد من تحقيق آمالهم اليوم بالعمل الجاد.
وقدمت كذلك العديد من الفقرات الشعرية وكلمة عوائل الشهداء وكلمة لشباب الكرد الفيلية، وكان لفرقة دار السلام الفنية مساهمة في تقديم العديد من الأناشيد والأغاني الوطنية.
كما وصلت الى الحفل العديد من البرقيات منها برقية من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد .
وخلال الحفل تم تكريم اثنين من الكرد الفيلية بدرع الشهيد الفيلي وشهادة تقدير تثمينا لجهودهم في دعم قضية الكرد الفيلية.
وبعد استراحة قصيرة أقيمت ندوة للدكتور مجيد رشيد جعفر مرشح الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي ضمن كتلة فيليون للانتخابات القادمة.