فضاءات

انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي الفني لرابطة الأنصار/ محمد الكحط

بعد جهود استمرت شهورا عدة، التأم، أمس الأول الجمعة، في العاصمة السويدية ستوكهولم، شمل العديد من الأنصار الشيوعيين البواسل، الذين قدموا من بلدان عدة تلبية لدعوة رفاقهم في رابطة الأنصار فرع ستوكهولم وشمال السويد، ليساهموا في تنفيذ البرنامج المعد للمهرجان الثقافي للأنصار، والذي يستغرق ثلاثة أيام في الفترة من 1ولغاية 3 آب.
كان يوم الافتتاح مفعما باللقاءات بين الرفاق، الذين تبادلوا العناق والقبل والإبتسامات والقهقهات هنا وهناك، والعتب والاستغراب لما فعلت الأيام بتضاريس الوجوه التي ما زالت تنبض بالحياة والأمل والتفاؤل. فقد غصت قاعات المركز الثقافي العراقي في السويد بالحضور من الأنصار وضيوف المهرجان.
افتتح برنامج اليوم الأول بنشيد "موطني"، ثم الوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الحركة الأنصارية، ثم رحب مدير الحفل النصير نجم خطاوي بالضيوف الذين كان بضمنهم الوزير المفوض في السفارة العراقية د. حكمت جبو.
بعد ذلك ألقى النصير سعد شاهين، كلمة رابطة الأنصار فرع ستوكهولم وشمال السويد، ومن ثم قدم مدير المركز الثقافي العراقي في السويد د. أسعد راشد عرضا مسرحيا يتخلله نص أدبي يعكس واقع ومعاناة المواطن العراقي.
وكان للوزير المفوض د. حكمت جبو كلمة حيّا فيها الأنصار ونضالهم العتيد ضد الدكتاتورية، ثم استمع الحضور إلى قصائد في المناسبة، قدمها كل من الشعراء كامل الركابي، هندرين، وعواد ناصر.
وبعد استراحة قصيرة لتناول العشاء، أدت الفنانة لبنى العاني أغنيات من التراث العراقي الأصيل، بمشاركة الفنانة نادية لويس التي أدت هي الأخرى اغنيات باللغة الكلدانية.
وفي الختام جرى تكريم الشعراء والفنانتين بباقات ورد وشهادات تقدير.
فيما تضمنت فعاليات المهرجان لليوم الثاني، التي أقيمت على قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، فقرات ثقافية وفنية منوعة، منها معرض تشكيلي وفوتوغرافي للفنانين ساطع هاشم، صافيلو، عباس العباس، عماد الطائي، ستار عناد، علي البعاج، وصلاح محمد حافظ، وفيلم وثائقي عن الحركة الانصارية من اخراج الفنان علي رفيق، ومحاضرة سياسية للباحث د. فالح عبد الجبار، بعنوان "العراق.. أمة تبنى أمة تتفتت".
هذا وستضم فعاليات هذا اليوم الأحد، الثالث والأخير، التي ستقام على قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، معرضا للصور الفوتوغرافية، وحوارا ثقافيا عن الحركة الانصارية يشارك فيه الروائيان زهير الجزائري، وكريم كطافة، وفيلما لصور الانصار، وقراءات شعرية يشارك فيها كل من الشاعرين عبد القادر البصري، ونجم خطاوي، ومعرضا للكتب التي ألفها الأنصار.