فضاءات

في عيد الصحافة الشيوعية : أمسية ثقافية في الديوانية / عادل الزيادي

في مناسبة عيد الصحافة الشيوعية، اقامت محلية الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، السبت الماضي، على حدائقها، امسية ثقافية بعنوان "دور الصحافة في نشر الوعي الوطني"، حضرها جمع من الشيوعيين واصدقائهم، ولفيف من اعلاميي وصحافيي المحافظة، بضمنهم الناقد ثامر الحاج أمين، الذي تحدث عن أبرز محطاته مع الصحافة الشيوعية.
افتتحت الامسية بكلمة للرفيق ناصر حسين، تحدث فيها عن الابعاد التاريخية للصحافة الشيوعية العراقية وصدور اول صحيفة للحزب بعنوان "كفاح الشعب"، مشيرا إلى دور الشهيد الخالد فهد في الصحافة ودعمه لها. فهو اصدر جريدة "الشرارة" بعد عودته من رحلته إلى موسكو.
كما تطرق الرفيق ناصر إلى حيثيات العمل الصحفي في ظل الانظمة الاستبدادية والدكتاتورية، ومعاناة العاملين في المجال الصحفي والاعلامي الوطني، وتعرضهم لأبشع أنواع التعذيب والملاحقة.
بعد ذلك تحدث الناقد ثامر الحاج امين عن عمله الصحفي في "طريق الشعب" ابان سبعينيات القرن الماضي، ودور الحزب الشيوعي العراقي وصحافته في تبني المواقف الوطنية واحتواء المثقفين والاقلام الحرة، مستذكرا بعض الأسماء المعروفة التي احتلت جزءا كبيرا في صفحات "طريق الشعب" وغيرها من الصحف الشيوعية العراقية، أمثال عبد الرزاق الصافي، ثابت حبيب العاني، د. كاظم حبيب، شمران الياسري، سلوى زكو، وغيرهم. واشاد الحاج أمين بدور الصحيفة الشيوعية كمدرسة نضالية وثقافية وفكرية، مبينا انها من طراز خاص ولها تقاليدها المميزة عن باقي الصحف، مؤكدا ان جميع الكادر الصحفي يعمل بشكل طوعي، ومنهمك في عمله حتى خارج اوقاته المقررة.
كما تحدث الناقد ثامر عن بعض المحطات الفكرية الوطنية في الصحافة الشيوعية، وتأثيرها على المجتمع، لافتا إلى انه لا يمكن لأي مجتمع ان ينهض ويقاوم ازماته دون ان تكون هنالك صحافة وطنية حقيقية.
هذا وشارك عدد من الحضور بتقديم المداخلات وطرح الأسئلة حول موضوعة الامسية.